رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصول المصريين العائدين من أوكرانيا إلى مطار القاهرة

وصول المصريين العائدين
وصول المصريين العائدين من أوكرانيا

وصلت، منذ لحظات، مطار القاهرة الدولي، الطائرة المصرية القادمة من رومانيا، والتي تقل 181 مصريًا عائدين من أوكرانيا؛ هربًا من أحداث الحرب الروسية الأوكرانية، وسط جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ لتسهيل إجراءات وصول المصريين العائدين من أوكرانيا.

وصول طائرة المصريين العائدين من أوكرانيا إلى مصر

وخصصت سلطات مطار القاهرة الدولي، بمبنى الركاب رقم 1 المعروف بالمطار القديم، مقاعد خاصة لأهالي الطلاب العائدين من أوكرانيا عبر مدينة بوخارست الرومانية.

تجدر الإشارة إلى أن، مستعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، السفير صلاح الدين عبد الصادق، توجه في وقت سابق من اليوم، إلى العاصمة الرومانية بوخارست، على متن طائرة مصر للطيران، خُصِصت لإعادة المواطنين المصريين المتواجدين في رومانيا، بعد عبورهم الحدود الأوكرانية.

المصريين العائدين من أوكرانيا

وكانت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، قد كشفت عن تطورات جديدة بشأن وضع الطلاب المصريين في أوكرانيا، مؤكدة أن الحفاظ على حياتهم له الأولوية القصوى.

واجتمعت «مكرم»، مع الطلاب المصريين في أوكرانيا، عبر تطبيق «زووم»؛ لطمأنتهم، ونقلت لهم متابعة القيادة السياسية بصورة يومية للمستجدات وإصدار تكليفات بدراسة موقف الطلاب المصريين لبحث كافة البدائل المتاحة للحفاظ على المستقبل الدراسي لأبنائنا في ضوء ما تشهده أوكرانيا من تطورات الأحداث الجارية.

وطلبت وزيرة الهجرة من الطلاب المصريين في أوكرانيا، تسجيل البيانات وإرسالها للوزارة مدون بها السنوات الدراسية والتخصصات التي يدرسون بها، حيث تم إعداد كشوف لموافاة وزارة التعليم العالي بها ودراسة موقف الطلاب، والبدائل المختلفة، حرصا على مستقبلهم.

وضع الطلاب المصريين في أوكرانيا

وبلغ عدد الطلاب الذين تواصلت معهم الوزيرة، نحو ٦٠  من الطلاب المصريين في مدينة «خاركيف»؛ لطمأنتهم لحين الوصول إلى آلية تحرك بأمان إلى الحدود حتى يتسنى إجلاءهم من أوكرانيا إلى دول الجوار، بعد تنسيق الجهود مع الخارجية المصرية وممثلي الجالية المصرية هناك، مؤكدة حرصها على متابعة آخر المستجدات والاطمئنان على أوضاع أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا، في ظل تطورات الوضع بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وتابعت وزيرة الهجرة، عبور المصريين إلى حدود رومانيا، تمهيدًا لإعادتهم إلى أرض الوطن.