رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدخُل في العديد من الأطباق

هل الطماطم تتسبب في زيادة الوزن؟

هل الطمام تعمل على
هل الطمام تعمل على زيادة الوزن؟

تُعتبر الطماطم أكثر أنواع الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، وتدخُل الطماطم في العديد من الأطباق المُتنوعة.


هل الطماطم تزيد الوزن عند إضافتها للنظام الغذائي فترة طويلة؟ هذا ما تُجيب عليه السطور التالية من خلال خبيرة تغذية.


الطماطم لإنقاص الوزن إنقاص:   
على الرغم أنها تحتوي على السكر، فالطماطم ليست سيئة عندما تناولها خلال حمية إنقاص الدهون الإضافية من الجسم، وفهم كيفية إنقاص الوزن يعطيك فكرة جيدة عن كيفية إدخال الطماطم إلى النظام الغذائي.


محتوى السعرات الحرارية للطماطم:
وفقا للخبراء، إضافة الطماطم إلى وجبات إنقاص الوزن اليومية يساعد بالفعل على تحقيق أهداف إنقاص الوزن، وفقا لتوصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الطماطم تساهم في إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن المثالي.


تشير أخصائية  التغذية من كارولينا الجنوبية الدكتورة آن كولزي، إلى أن خضار الطماطم طعام خارق، يساعد في إنقاص الوزن بالطريقة المثلى، نظرا لمحتوى السعرات الحرارية المنخفضة لها.


يقال أن ثمرة الطماطم متسطة الحجم تحتوي على 22 سعر حراري فقط، بينما الحجم الكبير منها يحتي على 33 سعر حراري، والكوب الملئ بالطماطم الشيري يعطي حوالي 27 سعر حراري.


• لما تعتبر الطماطم مثالية لإنقاص الوزن:  
وفقا للدكتور جوني بودين أختصاصي التغذية الإكلينيكية، يقال إن الأطعمة مثل الطماطم ( البندورة ) كبيرة الحجم وصالحة للاستهلاك عند محاولة إنقاص الوزن، يقال أن الأطعمة عالية الحجم تحتوي على كميات كبيرة من الماء، الألياف والهواء، وتحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية، وتناول الطماطم يعطي شعور بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة، ويمنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام الغني بالسعرات الحرارية العالية.


تعتبر الطماطم أفضل طريقة للشبع دون دهون، فتحتوي على كمية مناسبة من الألياف، فثمرة الطماطم الكبيرة تحتوي على 2،2 جم من الألياف، وفقا للبيان الصادر عن ولاية بنسلفانيا، يمكن للمياه التي نتناولها عبر الطعام أن تبقى في معدتك وقت أطول بالمقارنة مع المياه التي نتناولها خلال المشروبات، هذه الحقيقة تحفز إنجاز هدف فقدان الوزن بمساعدة وجبات الحمية التي تحتوي على الطماطم.