رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعريف السرطان..والأعراض..والعوامل المسببة لأمراض السرطان

أبرزها الطماطم والفراولة| «10» أطعمة صحية مفيدة للوقاية من السرطان.. و«7» أغذية مسببة له

النبأ

يحتل مرض السرطان المرتبة الثانية للوفاة في العالم، لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان، بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف السرطان، وعلاجه، والوقاية منه.
ويعود سبب ثلث الإصابات بأمراض السرطان لتناول الأغذية غير الصحية - حسب منظمة الصحة العالمية - ومن أبرز الأغذية غير الصحية التي يشيع تناولها، اللحم والحليب. 

وهناك باحثون من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، ومن "الوكالة الأوربية للسلامة الغذائية" يشددون على أن الإصابة بالسرطان لا تحدث فقط بسبب التغذية غير الصحية، حيث تلعب الأسباب الوراثية دورا في الإصابة بأمراض السرطان، إذا كان هذا المرض موجودا ضمن العائلة، كما تعتبر المواد الموجودة في الصناعات الكيميائية المحيطة بنا، أو المستخدمة في البناء، أو في النقل من أهم مسببات السرطان. 

-ما هو مرض السرطان؟ 
"السرطان" هو مجرد خلية طبيعية تحورت وذهبت؛ مما يتسبب في نمو غير مقيد وكتلي للخلايا غير الطبيعية، والخلايا السرطانية قد تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وتؤثر على الأداء الطبيعي للجسم. 
-ما هي العوامل المسببة للسرطان؟
هناك أسباب متعددة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، فمع تزايد الزيادة السكانية يزداد معدل الإصابة بالسرطان. 
1- عوامل الخطر البيئية:
مثل التلوث، والتعرض للإشعاع المفرط، المبيدات الحشرية، وهذه العوامل تزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد. 
2- عوامل الخطر العائلية والجينية. 
3- النظام الغذائي والتغذية، والتي تزيد الإصابة بسرطان القولون، والمستقيم. 
4- عوامل نمطية مثل السمنة، والتدخين، والتوتر، والكحول.

-أعراض السرطان 
تختلف الأعراض الناتجة عن السرطان تبعا للجزء المصاب من الجسم، ومن أكثر العلامات والأعراض:
1- ألم مستمر مجهول السبب في العضلات، والمفاصل.
2- نزيف، أو كدمات بلا سبب معروف.
3- سعال مستمر، أو صعوبة في التنفس.
4- بحة الصوت. 
5- حمى، أو تعرق ليلي على نحو مستمر، وبلا سبب معروف.
6- صعوبة في البلع. 
7- تغيرات في عادات التبول، أو التبرز.
8-عسر الهضم المستمر، أو الشعور بالانزعاج بعد الأكل. 
 
الأطعمة المسببة للسرطان
1- السكر 
يعتبر "السكر" من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى السمنة، والتي تحتل المرتبة الثالثة من أهم العوامل المسببة للسرطان؛ وبذلك يكون "السكر" له تأثير غير مباشر في إمكانية الإصابة بالسرطان. 
2- اللحوم المصنعة 
اللحوم المصنعة تعرف على أنها أي نوع من اللحوم التي يتم حفظها عن طريق التعليب، أو المعالجة، أو التمليح، أو التدخين، وتعد معظم اللحوم المصنعة لحوم حمراء.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية تمثل اللحوم المصنعة بمختلف مشتقاته خطرا كبيرا على صحة الإنسان؛  فاستهلاك "50" غراما من النقانق يوميا يزيد احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة "18%"، حسب موقع "إن فرانكن" الألماني.
كما أن تناول النقانق "السجق بكل أنواعه، واللانشون، والسلامي، اللحم المجفف، اللحم البقري المحفوظ، يصل مستوى خطورتها إلى نفس مستوى السجائر، مع العلم أن التدخين يتسبب بوفيات أكثر بكثير، ولكن اللحم المصنع يتسبب بـ "34" ألف حالة وفاة سنويا.  
3- المشروبات الكحولية 
حسب تقرير منظمة الصحة العالمية فأن تناول المشروبات الكحولية بأي كمية، وبغض النظر عن نوع المشروب الكحولي، تزيد خطر الإصابة بالسرطان.
4- الأطعمة المخللة أو المالحة 
تحتوي الأطعمة المخللة أو المالحة على مادة "النترات"، وقد يؤدي تناول النترات بكميات كبيرة إلى زيادة الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون. 
5- الحليب
يعتبر "الحليب" من المشروبات الصحية، ويساهم أيضا في الوقاية من سرطان الأمعاء الغليظة، في حالة تناوله بكميات تتراوح بين (200 إلى 800) ملليليتر في اليوم، وعند النساء يعتبر تناول الحليب بكميات قليلة مفيدا للوقاية من سرطان الثدي.
أما الإكثار من تناول الحليب فيسبب مخاطر صحية ولا سيما عند الرجال؛ لأن الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب قد يرفع احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير في الأنواع الفرعية لسرطان البروستاتا. 
6- المشروبات الغازية
تعتبر المشروبات الغازية من أكثر مسببات السرطان؛ فتناول الصودا لا يقتصر على السكر، وهو الوقود المفضل للسرطان، ولكنه يحتوي أيضا على لون الكراميل، ويحتوي هذا التلوين الاصطناعي على المادة الكيميائية المسببة للسرطان (MEI-4) كمنتج ثانوي، وتشير الاختبارات المعملية إلى أن (MEI-4) تظهر في المشروبات الغازية بلون الكرمل.  
7- الأطعمة المقلية 
تحتوي الأطعمة النشوية المقلية كـ "البطاطس المقلية" و"رقائق البطاطا المقلية" على نسبة عالية من مركب "الأكريلاميد".
وقد أشارت دراسة نشرت في مجلة (Frontiers in Nutrition) عام 2018، والتي أجريت على الحيوانات إلى أن "الأكريلاميد" يعد مادة مسرطنة، ومع ذلك لا توجد أبحاث كافية حول المخاطر الصحية للأكريلاميد على البشر. 

-أطعمة تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم 
على الرغم من الابتكار والتقدم في علاجات السرطان، فإن المرض قادر على التغلب على جميع طرق العلاج في عدد كبير من المرضى؛ لذلك فإن مرضى السرطان يبحثون دائما على استخدام خيارات طبيعية بديلة، بما في ذلك الأطعمة، والمكملات الغذائية، لمنع أو تقليل احتمال الإصابة بأمراض السرطان، وتعزيز المناعة والرفاهية، ويجب توخي الحذر قدر الإمكان، وتناول الأغذية الصحية، علما بأن التغذية النباتية تقلل من احتمال الإصابة بأمراض السرطان بنسبة "11%"، وفيما يأتي ذكر لبعض الأطعمة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. 
1- التقليل من الملح
ينصح أطباء التغذية باستهلاك غرامين من الملح كأقصى كمية من الصوديوم يوميا؛ حيث يسبب تناول كميات كبيرة من الملح في زيادة نسبة الصوديوم في الجسم، وهو من أكثر عوامل الخطر للإصابة بسرطان المعدة، وخطر الإصابة بالأورام في منطقة الجهاز الهضمي. 
2- الخضراوات 
تعتبر الخضراوات خضراء اللون من أكثر الأطعمة التي تساهم في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم؛ لاحتوائها على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، مثل "البروكلي، والكرنب، والقرنبيط، والفلفل الأخضر، والشبت، والبقدونس، والكزبرة، والخيار" وغيرها.  
3- الحمضيات 
يساهم تناول الحمضيات على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول العصائر الحمضية يوميا، على أن تكون عصائر طبيعية، وغير جاهزة مثل "البرتقال" و"الليمون".
كما تعتبر قشور الحمضيات ذات فوائد صحية، ولكن يجب مراعاة أن تكون هذه القشرة طبيعية، وخالية من المبيدات التي قد تستخدم في زراعة الفاكهة. 
4- الطماطم 
تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة، ومادة "الليكوبين"، والتي تساهم في محاربة الخلايا السرطانية. 
كما تقلل الطماطم من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنحو "30%"، شرط تناول أطباق غنية بالطماطم يوميا، "حسب جامعة هارفارد الأمريكية في دراسة من عام 1999".
5- الفراولة 
تحتوي "الفراولة" على كميات هائلة من "الغليكوسيد"، والمواد المضادة للأكسدة؛ مما يجعلها من الأطعمة التي تساهم بدور كبير في الوقاية من أمراض السرطان. 
وقد أظهرت العديد من التحاليل أن  تناول "15" حبة من الفراولة يوميا، قادرة على المساعدة في محاربة سرطان المريء والثدي.
6- المواد الغنية بالألياف 
ينصح خبراء التغذية بالاهتمام بتناول المواد الغنية بالألياف كـ "الشوفان"؛ لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، أو البلعوم، والابتعاد عن السكريات قدر الإمكان.
7- المكسرات 
تعتبر المكسرات من الأطعمة التي تحظي بشعبية في جميع أنحاء العالم، إلى جانب كونها جزءا من الوصفات التقليدية والجديدة لفن الطهي؛ حيث أنها من الأطعمة الغنية بالمغذيات، ومصدر جيد للمركبات النشطة بيولوجيا المعززة للصحة، مثل الكاجو، والفستق، والفول السوداني.
وقد ثبت في الدراسات الحديثة أن استهلاك المكسرات، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المعدة.   
8- الأسماك 
تحتوي الأسماك على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن، وأوميجا "3" الدهنية؛ ولذلك فهي من أكثر الأطعمة الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا المتقدم لدى الرجال، وسرطان الثدي لدى النساء.  
9- زيت الزيتون 
يساهم تناول زيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الجهاز الهضمي، ومع ذلك لا توجد معلومات كافية حول ما إذا كان محتوي زيت الزيتون من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، أو مكوناته المضادة للأكسدة هي المسؤولة عن آثاره المفيدة.
10- الزبادي 
أثبتت الأبحاث أن الزبادي نشط في الحفاظ على النبيت الجرثومي المعوي؛ ولذا يعد حليفا في محاربة السرطان.