رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة لم المنهج قبل الامتحان.. خطوات تساعدك إزاي تلم المنهج في شهر

طريقه لم المنهج قبل
طريقه لم المنهج قبل الامتحان

طريقة لم المنهج قبل الامتحان،  موضوع يتصدر محركات البحث خلال الفترة الحالية؛ لا سيما وأن امتحانات شهادة الثانوية العامة على الأبواب، فبات الأمر الذي يشغل بالعديد من الطلاب بمختلف المراحل التعليمية هو الوصول إلى طريقة للمذاكرة قبل الامتحانات بشهر، وليس ذلك وحسب، بل يريد الكثيرون عن كيفية تنظيم وقت المذاكرة قبل الامتحانات، علها تكون إجابة للسؤال المحير إزاي تلم المنهج قبل الامتحان.

وتستعرض «النبأ الوطني» خطواتك لأفضل طريقة لم المنهج قبل الامتحان قبل الامتحانات بشهر، أو حتى تساعدك تلم المنهج قبل الامتحانات بأسبوع، في حالة تأخرك في الوقت.

7 خطوات لاتباع طريقة لم المنهج قبل الامتحان

استعد ذهنيًا

إذا أردت بالفعل أن تلم المنهج قبل الامتحان بشهر أو حتى أسبوع، لا بد أن تتخلص من التوتر والقلق، حتى تتمكن من ضغط المعلومات بذهنك، ويجب عليك أن تفكر بإيجابية، من خلال استخدام أساليب للتخيل والتنفس بعمق للتغلب على التوتر؛ لتتمكن من تحصيل أكبر قدر من المعلومات.

ضع جدولًا للمذاكرة وقسم وقتك

لن تتمكن من تقسيم وقتك دون وضع جدولًا وخطة زمنية للمذاكرة؛ تساعدك على الإلمام بأكبر قدر من المناهج، واحذر من الخلط بين الدروس في آن واحد؛ لأن ذلك من شأنه أن يؤدي بك إلى التشتت، وعد إتمام مهمتك بنجاح وتعرقل طريقك نحو مذاكرة المنهج قبل الامتحان بشهر.

عند وضع الجدول عليك تحديد الأولويات؛ بمعنى أن تبدأ بالموضوعات والدروس الأكثر أهمية، فالأهم ثم الأقل أهمية، ومن الأفضل تخصيص بعض الوقت المخصص للمذاكرة لمراجعة موضوع واحد من الموضوعات التي تستذكرها لأول مرة، لا سيما وأن خبراء التعليم يؤكدون أنه لا يجب مذاكرة أكثر من موضوع جديدين في نفس اليوم.

دوّن النقاط المهمة

اقرأ النقاط الرئيسية والمهمة بصوت عالٍ ودونها في دفتر؛ للاحتفاظ بالمعلومات بسرعة، وتوفر تلك الخطوة ملخص للمادة يمكنك الرجوع إليه في أي وقت ويساعدك على الحصول على إجابات نموذجية للأسئلة.

استعين بصديق للشرح

شرح المفاهيم والمناهج لشخص آخر بإمكانه أن تجعلك تعرف كم المعلومات التي تعلمتها، لأنه في حالة عدم قدرتك على شرح جزء معين، تعلم عندها أن بحاجة إلى مذاكرته مرة أخرى.

اجعل المعلومات المهمة نُصب عينيك

إن أردت أن تلم المنهج قبل الامتحانات بصورة سريعة ودقيقة، فخطوت لصق المعلومات المهمة والمعادلات والتواريخ على الحوائط والخزانات في غرفتك، الأمر الذي يساعدك على تعلمها وتذكرها بصورة أسرع، كما يمكنك إنشاء بطاقات تعليمية لجميع الأجزاء الصعبة لمراجعتها أينما كنت.

راجع المنهج خلال اليوم

كل ما قمت بمذاكرته يحتاج إلى المراجعة على مدار الـ 24 ساعة، لا سيما وأن المراجعة تساعدك على تذكر حوالي 80% من الموضوعات التي قرأتها، ولذلك لا بد من مراجعة الجزء الذي قمت بمذاكرته خلال 24 من مذاكرته.

حل الكثير من نماذج امتحانات السنوات السابقة

يعد حل نماذج امتحانات السنوات السابقة، من أكثر الطرق فعالية على الإطلاق في الإلمام بالمنهج، لأنه يساعدك على التدرب على الامتحان ومعرفة تنسيق الورقة الامتحانية ونوع الأسئلة الواردة بالامتحانات.