رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لطلاب الثانوية العامة..

كيف أدخل كلية الطب.. خطوات تؤهلك لتحقيق حلمك

طريقة المذاكرة
طريقة المذاكرة

كيف أدخل كلية الطب؟ لطالما شغل هذا التساؤل طلاب الثانوية العامة مع بداية دخول مرحلة التعليم الثانوي العام، والأمر برمته يتلخص في اتباع مجموعة خطوات تؤهلهم لدخول كلية الطب، والاعتماد على طريقة للمذاكرة للحصول على أعلى الدرجات التي تأخذ بيدهم إلى القبول بتنسيق كليات الطب، هذا بجانب وجود الشغف والرغبة في دراسة تخصص الطب، والذي يُعد تخصصًا تحضيريًا، بمعنى أن الطالب يدرس مواد علمية تمهيدًا لدراسته من خلال نبذة عن المواد المتعلقة بالطب المُقرر دراستها تفصيليًا بالكلية.


«النبأ الوطني»، تُجيب في هذا التقرير عن تساؤل كيف أدخل كلية الطب؟ من خلال استعراض أفضل طريقة للمذاكرة، وتعليمات مهمة للحصول على أفضل نتيجة لها؛ لاجتياز الاختبارات والحصول على مجموع يؤهلك لدخول كلية الطب.

 

أفضل طريقة للمذاكرة

للرد على تساؤل كيف أدخل كلية الطب؟ لا بد من الاعتماد على طريقة مذاكرة تجمع بين الفهم والحفظ معًا، للتمكن من حفظ التعريفات والقوانين، للتمكن من حل جميع المسائل، ويفضل قبل البدء في المذاكرة، أخذ فكرة عامة عن المادة من خلال إلقاء نظرة على الفهرس، ومن ثم محاولة استخلاص فكرة عامة عن كل درس، لتتمكن من مذاكرته دراسة تفصيلية والتركيز على أدق التفاصيل.


تدوين النقاط المهمة التي تقابلها أثناء المذاكرة التفصيلية للدروس، ويساعدك في ذلك الخرائط الذهنية لتتمكن من الربط بين المعلومات وبعضها، كما إن استعمال أقلام التحديد تساعدك على جذب انتباهك دائمًا، وتمكنك من استرجاع المعلومة من ذاكرتك عند الحاجة إليها وكأنها تراها.


ولتحصل على أفضل النتائج لطريقة المذاكرة، لا بد أن تلتزم بمجموعة نقاط أو خطوات مهمة، وتعد أفضل إجابة عن تساؤلك كيف أدخل كلية الطب؟ وتتمثل في الآتي:


حل الأسئلة والتمرينات مع المذاكرة

إذا أردت تثبت المعلومات فلا بد من حل أسئلة وتمرينات على الدرس الذي قمت بمذاكرته، وهذه الطريقة مُثلى للتدريب على الامتحانات، كما إنها كفيلة لتنشيط عقلك بشأن الأسئلة المستعصية.


المراجعة بعد المذاكرة

يستنكر الكثير من الطلاب تلاشي المعلومات من ذاكرتهم رغم مذاكرتها مذاكرة تفصيلة، وتطبيق كافة خطوات أفضل طريقة للمذاكرة –السالف ذكرها- والسر يكمن في عدم مراجعة قبل البدء في درس جديد، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي لتداخل المعلومات، ومن ثَمَّ تتلاشى المعلومات القديمة.


الاعتماد على مصدر واحد للمذاكرة

إلى كل طالب يتساءل، كيف أدخل كلية الطب؟ يُفضل الاعتماد على كتاب واحد للمذاكرة، حتى تُشتت بين مختلف طُرق عرض المعلومة في حالة اختيار أكثر من مصدر للمذاكرة، بخلاف الاعتماد على أكثر من مصدر أو كتاب أثناء حل التدريبات؛ للجمع أكبر قدر من المسائل والتمرينات.

تخصيص وقت للمذاكرة

العشوائية في المذاكرة لن تمكنك من التحصيل، ولكن تخصيص وقت للمذاكرة واختيار الوقت المناسب بالنسبة لك -يفضل أن يكون بعد الفجر أو في الصباح الباكر- يساعدك على تحصيل أكبر قدر من المعلومات.


استراحة أثناء المذاكرة

الحصول على قسط من الراحة من حين لآخر أثناء المذاكرة، يُعيد إليك النشاط، وللحصول على أفضل نتيجة يمكنك ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة في وقت الاستراحة.


تنظيم أدوات المذاكرة

إذا أردت عدم إهدار وقتك، لا بد من تنظيم أدواتك لتسهيل الحصول عليها عند الحاجة.


العناية بمكان المذاكرة

التغيير من حين لآخر في ترتيب غرفة المذاكرة وتعليق عبارات تحفيزية يساعدك على المذاكرة وسرعة التحصيل.