رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفضل 10 جامعات عالمية 2022.. أمريكا تتصدر القائمة

أفضل 10 جامعات عالمية
أفضل 10 جامعات عالمية

تزايد البحث عن أفضل 10 جامعات عالمية 2022، في الفترة الأخيرة، لا سيما مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2022، رغم افتتاح عدد من الجامعات الأهلية، إلا أن الطلاب وأولياء أمورهم يفضلون التعليم خارج مصر.

أفضل 10 جامعات عالمية 2022 وفقًا للتصنيفات الدولية

وتستعرض «النبأ الوطني»، أفضل 10 جامعات عالمية 2022، وفقًا لتصنيف US News& World Report السنوي لأفضل 10 جامعات عالمية 2022، ولذي يعتمد على 13 مقياسًا، للمفاضلة بين 1750 جامعة في حوالي 90 دولة حول العالم.

تأتي الجامعات الأمريكية في مقدمة قائمة أفضل جامعات عالمية 2022، حيث استحوذت على 8 مراكز في مقدمة القائمة.

لم يكن جديدًا على الجامعات الأمريكية تصدر القائمة، لا سيما وأنها تصدرت المراكز الأولى ذاتها العام السابق، إلا أن اختلافًا طفيفًا حدث في قائمة أفضل 10 جامعات عالمية 2022، حيث حصلت جامعات سياتل وواشنطن وكامبريدج، على نقطة إضافية في تصنيف أفضل جامعة عالمية 2022، فيما تراجع معهد كاليفورنيا تراجعًا بعد فقده نقطتين.

ولم يقتصر تصنيف US News& World Report السنوي لأفضل 10 جامعات عالمية 2022، على ترتيب الجامعات الأمريكية وحسب، إلا أنه يكشف عن أفضل الجامعات في العالم، ولذلك جاءت جامعة كيب تاون كأفضل جامعة في قارة إفريقيا، وفقًا للتصنيف، فيما استطاعت جامعة تسينغهوا الصينية أن تحتل مركز أفضل جامعة في قارة آسيا، فيما حصدت جامعة ملبورن لقب أفضل جامعة في قارة أستراليا، بينما جاءت جامعة ساو باولو البرازيلية كأفضل جامعة في قارة أمريكا اللاتينية.

أفضل 10 جامعات عالمية 2022

1- جامعة هارفارد

تصدرت جامعة هارفارد الأمريكية الترتيب العالمي لـ أفضل 10 جامعات عالمية 2022، وذلك في العديد من الفئات، منها الكيمياء الحيوية والاقتصاد الأحياء والأعمال. 

2- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

واستطاع المعهد الأمريكي ماساتشوستس للتكنولوجيا، الحصول على لقب أفضل جامعة للرياضيات في العالم.

3- جامعة ستانفورد 

وجاءت جامعة ستانفورد كأفضل مؤسسة تعليمية في برنامج الكيمياء في العالم.

4- جامعة كاليفورنيا

وكشف التقرير عن حصول جامعة كاليفورنيا على المركز الثاني كأفضل برنامج كيمياء في العالم.

5- جامعة أكسفورد بإنجلترا

وعلى غير العادة تميزت جامعة أكسفورد بحصولها على أفضل برنامج للفنون والعلوم الإنسانية على مستوى جامعات العالم.

6- جامعة كولومبيا بأمريكا

ووفقًا لتصنيف US News، حصلت جامعة كولومبيا على أفضل جامعة من حيث الأماكن لدراسة أنظمة القلب والأوعية الدموية.

7- جامعة واشنطن

أما أفضل برنامج للطب السريري في العالم، كان من نصيب جامعة واشنطن.

8- جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة

حصلت جامعة كامبريدج على المركز الخامس في برنامج الرياضيات، رغم أنها تضم أفضل علماء الرياضيات في التاريخ لعام 2021/2022، وفقًا للتصنيف.

9- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 

حصدت جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا، باعتبارها أفضل مختبر للدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، مركز أفضل جامعة في علوم الفضاء.

10- جامعة جونز هوبكنز 

وفي مجال الأبحاث الطبية، جاءت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، في المركز الثاني، كأفضل برنامج للأمراض المعدية، فضلًا حصولها على المركز الثاني كأفضل برنامج جراحي في العالم.