رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انبعاثات كربونية هائلة..

الرموز غير القابلة للاستبدال مصدر للثروة وتهديد للكوكب

الرموز غير القابلة
الرموز غير القابلة للاستبدال - NFT

تردد خلال الأيام القليلة الماضية مصطلح «الرموز غير القابلة للاستبدال – NFT»، مع زيادة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والعملات الرقمية والتي احتلت اهتمام العالم أجمع الفترة الأخيرة، ولكن الأمر زاد تعقدًا مع إثبات إنها غير صديقة للبيئة ومصدر الانبعاثات الكربونية التى تدمر الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

ويظل الاهتمام بالعالم الرقمي والتكنولوجيا، هو ضرورة ملحة خلال عام 2022، ولذلك اتجاه العديد من كبرى الدول إلى تبني معتقدات السوق الرقمي والاعتماد على تقنية الـ«بلوك تشين» والتى أنشأت على أساس اللامركزية، والتمهيد لدخول عصر «web 3».

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل أصبح كبرى الشركات العالمية تدخل للاستثمار في السوق الرقمي ودعمه بشتى الطرق، وهو الأمر الذي يجعل جميع الدول والشركات الخاصة والحكومية، تتعامل من خلاله في المستقبل.

وأحدثت الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال ضجة خلال 2021 بسبب الأموال الهائلة والأسماء الكبيرة المشاركة فيها، حيث وصل حجم سوقها إلى أكثر من 7 مليار دولار ما يثير دهشة الجميع، حيث أن شعبية هذه الرموز في تزايد مستمر مع دخولنا عام 2022.

ومن جانبه، يرصد موقع «النبأ» الإخباري، في السطور التالية، معلومات عن «الرموز غير قابلة للاستبدال»، وعلاقتها بالعملات الرقمية ومساهمتها في السوق الرقمي وطريقة جني الأرباح، وعلاقتها بالانبعاثات الكربونية والحلول المطروحة.

الرموز غير قابلة للاستبدال

معني الرموز غير قابلة للاستبدال

تعد الرموز غير القابلة للاستبدال، هي نوع من الأصول المشفرة، تسمح لك بتملك أصل رقمي مثل صورة فنية أو فيديو أو أغنية وغيرها من الأصول التي يمكنك شرائها.

ولكن هناك فرق بين الرموز القابلة للاستبدال والعملات الرقمية، فهي لا تؤدي وظيفة العملات المشفرة، إذ لا يمكن استخدامها كوسيلة للتبادل لأنها غير قابلة للتبادل لعدم وجود شبيهها للمبادلة معه، فهى طريقة ممتازة لتمثيل القطع المادية في العالم الحقيقي رقميا مثل العقارات والأعمال الفنية.

ونظرا لأنها تعتمد على البلوك تشين، فيمكن استخدامها أيضا لاستبدال الوسطاء وربط الفنانين والمعجبين مع بعضهم البعض بشكل مباشر دون أي طرف ثالث، وكذلك لإدارة الهوية، فهى تقضي على الوسطاء وتبسط العقود وتوفر أسواقا جديدة، حيث يمكن تشبيهها ببصمة الإصبع لدى الإنسان حيث لا يوجد نسخة منها ولا يمكن استبدالها.

تاريخ NFT

تاريخ  الرموز غير قابلة للاستبدال

ظهرت الرموز غير القابلة للاستبدال، في 3 مايو 2014، من قبل «كيفين ماكوي-  Kevin McCoy»، والذي قام بسك رمزه ومع زوجته جينيفر حيث أثبتوا على مدار سنوات عديدة كفنانين رقميين من الدرجة الأولى. 

يقول ماكوي: «إن خاصية الرموز غير قابلة للاستبدال، هي جزء عميق من عالم الفن، لقد ظهر من التاريخ الطويل للفنانين الذين يتعاملون مع التكنولوجيا الإبداعية».

وخلال السنوات الذي عمل بها ماكوي وزوجته، تم شراء أعمالهما من قبل جامعي الأعمال الفنية المتحمسين، بدلًا من الدخول في حروب المزايدة العامة، يفضل ماكوي البيع في معرض أو بصيغة الند للند، ويتم عرض أعماله في متحف «متروبوليتان» للفنون.

مميرات NFT

مميزات الرموز غير قابلة للاستبدال

الندرة: تستمد قيمتها من الندرة، فكثرة الطلب على شيء محدود ونادر، يرفع من قيمته.

لا تتجزأ: فهي رمز هو واحد ولا يمكنك تقسيمه، فلا يمكنك مثلًا بيع جزء واحد من لوحة فنية، فإما أن تشتريها كاملة وإما أن تتركها.

فريدة من نوعها: لا يمكن إيجاد عمل مطابق لآخر.

أصلية ومضمونة: فكل رمز لها يحتوي على المعلومات الكاملة كتاريخ الإنشاء وصاحبه وكل المعلومات مسجلة على البلوك تشين مما يستحيل تزييفها.

قابلة للتحويل: يمكن شراء وبيع رموز في أماكن مخصصة لها باستعمال عملة الإثيريوم في الأغلب.

بيع أعمال NFT

شركات وفنانين ومصممي أزياء

وحقق الفنان الرقمي الأمريكي «بيبل» من خلال بيع أعماله الفنية الرقمية رقمًا قياسيًا بلغ 69 مليون دولار في مارس 2021، كما يتم بيع ميمز الإنترنت الشهيرة على أنها رموز غير قابلة للاستبدال بما في ذلك ميمز «Disaster Girl» و«side-eyeing Cloe clem» و«Doge».

حتى نجوم بوليوود المشهورين مثل أميتاب باتشان لم يتمكنوا من منع أنفسهم من الانضمام إلى الدخول إلى سوق الرموز غير قابلة للاستبدال.

وأصبحت الرموز غير القابلة للاستبدال هوسًا جديدًا، واكتسبت شعبية كبيرة جدًا العام الماضي، حيث قام العديد من المشاهير وأصحاب الميمز النادرة والشركات الكبرى مثل كوكا كولا بتحويل سوق بقيمة 100 مليون دولار إلى سوق بقيمة 22 مليار دولار في غضون عام.

لكن أغلى رمز غير قابل للاستبدال كان في عام 2021 لـ «The Merge» الذي قام الفنان الرقمي «باك» ببيعه مقابل 91.8 مليون دولار، وتصدرت هذه المبالغ المالية الضخمة عناوين الصحف وسرعان ما انتشرت NFTs على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ووصلت الرموز غير القابلة للاستبدال إلى مصممي الأزياء، حيث أصبخ من الممكن أن تشتري حذاء أو قميص ولكن لن ترتديه أبدًا.

NFT

أشهر الأعمال

في شهر مارس الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Twitter جاك دورسي عن بيعه لأول تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي Twitter والتي نُشرت في عام 2006، كرمز غير قابل للاستبدال NFT مقابل 1630.58 إيثر، وهي عملة مشفرة تُعادل نحو 2.9 مليون دولار على أساس سعر العملة وقت البيع.

وكان المشتري هو سينا إستافي الرئيس التنفيذي لشركة  Bridge Oracle.

كما تم بيع لوحة فنية مجمعة للفنان الأميركي مايك وينكلمان والمعروف باسم Beeple، مقابل 69.3 مليون دولار في دار كريستيز.

وباعت شركة الأزياء Gucci عملًا فنيًا من  خلال الرموز غير قابلة للاستبدال، عبر مزاد كما باعت سابقًا ملابس لأفاتار داخل لعبة  Roblox.

ومؤخرًا قامت شركة VISA بشراء  CryptoPunk، وهو واحد من آلاف الصور الرمزية الرقمية المستندة إلى NFT، مقابل ما يقرب من 150 ألف دولار من الإيثريوم.

ومن أبرز القصص في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال كانت لأحد الأطفال قام ببيع مجموعته الأولى من NFT مكونة من 40 صورة رمزية ملونة منقطة تسمى Minecraft Yee Haa مقابل 80 إيثر في يوم واحد.

الأرباح من NFT

الربح من خلال الرموز غير قابلة للاستبدال

يمكنك الربح من الرموز غير القابلة للاستبدال - NFT عبر طريقتين.

الأولى، الربح من خلال إنشاء محتوى وبيعه على أحد منصات السوق الخاص بالرموز غير قابلة للاستبدال.

الثانية، شراء عمل من السوق الخاص بالرموز غير قابلة لاستبدال، ثم إعادة بيعه مرة أخرى بسعر أعلى والربح منه.

انبعاثات NFT

مشكلات الانبعاثات الكربونية

ولكن كالعادة لا يسلم أي اكتشاف جديد من المشكلات والآثار السلبية، حيث بعد ظهور الرموز غير القابلة للاستبدال، اتضح أن لها تأثير ضار على الغلاف الجوي لكوكب الأرض، فهي تستخدم طنًا من الطاقة، ما يتسبب في خروج الانبعاثات الكربونية، تنتج من خلال أي عملية تتم وهو الأمر الذي يساهم في تدمير الغلاف الجوي للأرض.

ويعتمد عمل الرموز غير القابلة للاستبدال  على خوارزمية إثبات العمل الأساسية مثل الإثيريوم، والذي يعد أسوأ بكثير من حيث التأثير، حيث بصمة عملة إثيريوم في المتوسط ​​حوالي 35 كيلو واط في الساعة مع انبعاثات تقترب من 20 كجم من ثاني أكسيد الكربون.

وعلى الرغم من أن تعدين عملة الإثيريوم Ethereum هو واقع ملموس حتى قبل ظهور مصطلح الرموز غير قابلة للاستبدال، لكن الطلب المتزايد يعني أن المبدعين والمشترين أصبحوا مسؤولين بشكل متزايد عن حصتهم من إجمالي استخدام الطاقة، وذلك لأن إنشاء الرموز الجديدة يُسبب زيادة في الانبعاثات.

ومع استخدام بصمة الرموز غير القابلة للاستبدال، وجد أن متوسط ​​ الرمز الواحد له بصمة كربونية تعادل أكثر من شهر من استخدام الكهرباء للشخص العادي الذي يعيش في أحد دول الاتحاد الأوروبي.

ترجع هذه البصمة الكبيرة جزئيًا إلى العديد من المعاملات التي تنطوي عليها NFTs ومن بينها نقل الملكية وعدة عمليات أخرى، يولد متوسط إنتاج NFT واحد حوالي 440 رطلًا من الكربون.

الرموز غير قابلة للاستبدال NFT

طريقة الحل

وبعد اتضاح خطورة، الرموز غير القابلة للاستبدال التي تعتمد على الإثيريوم،  أعلنت الشركة الخاصة بالعملة أنها ستعمل على إنتاج عملة رقمية جديدة أكثر صداقة للبيئة يسمى «إثبات الحصة-(Proof-of-stake)» الذي يكافئ المستخدمين بناءً على مقدار العملة المشفرة التي يمتلكونها بالفعل، مما يقلل من الجهود الحسابية والذي بدوره سيقلل من انبعاثات الكهرباء الضارة الناتجة عن تعدين العملة، إثبات الحصة ليس له انبعاثات في الأساس لأنه لا يتطلب التعدين.

وهذه العملة ستقلل من الانبعاثات الضارة بالبيئة التي تخرج من الرموز غير القابلة للاستبدال، بنسبة 99%، يمكن أن يقلل من استهلاك الطاقة المنبعثة من الرموز أيضًا بنسبة 99%.