رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير أممي..

كوريا الشمالية تستخدم العملات المشفرة لتطوير أسلحتها النووية!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر تقرير جديد لـ الأمم المتحدة من استخدام كوريا الشمالية الهجمات الإلكترونية على أصول العملات المشفرة والتي تعد مصدرًا رئيسيًا لتمويل برامجها الخاصة بالصواريخ النووية والباليستية.

وقال الخبراء إن هناك "تسارعا ملحوظا" في اختبار بيونغ يانغ وإثباتها لصواريخ جديدة قصيرة المدى وربما متوسطة المدى حتى يناير، مضيفين أن قدرة البلاد على إنتاج مواد انشطارية نووية تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال التقرير، الذي قدم يوم الجمعة إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إن الهجمات الإلكترونية، "لا سيما على أصول العملات المشفرة" والتي لعبت دورًا رئيسيًا في تمويل برامجها الصاروخية.

هجمات سيبرانية 

وتسمح الهجمات لكوريا الشمالية بمواصلة البحث عن المواد والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إيران، من أجل أسلحتها.

وحذرت لجنة الخبراء من أن كوريا الشمالية، المعروفة رسميًا باسم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (DPRK) ، تواصل البحث عن "المواد والتكنولوجيا والمعرفة لهذه البرامج في الخارج، بما في ذلك من خلال الوسائل الإلكترونية والبحث العلمي المشترك".

ولاحظت اللجنة أن "التقنيات الجديدة التي تم اختبارها تضمنت رأسًا حربيًا تسبق الصوت ومركبة قابلة للمناورة".

وقالت إن بيونغ يانغ "عززت قدراتها على الانتشار السريع، والتنقل الواسع (بما في ذلك في البحر)، وتحسين مرونة قواتها الصاروخية".

وأشار التقرير إلى أن كوريا الشمالية واصلت تحديث أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية منتهكة بذلك عقوبات الأمم المتحدة.

وقالت شركة تحليل Blockchain ، Chainalysis ، في تقرير الشهر الماضي، إن قراصنة كوريين شماليين سرقوا حوالي 400 مليون دولار، من العملات المشفرة في عام 2021 - حوالي 40 في المائة من الأموال من القرصنة عما حدث في عام 2020.

كان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد لاحظ في عام 2019 أن كوريا الشمالية قد ربحت حوالي ملياري دولار على مدار ثلاث سنوات من خلال الأنشطة السيبرانية غير القانونية.

وفي الأشهر الأخيرة، أطلقت بيونغ يانغ مجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة وهددت برفع تعليقها لمدة أربع سنوات على تجارب الأسلحة الأكثر خطورة، بما في ذلك التفجيرات النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.