رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جلسة عاصفة في البرلمان البريطاني بسبب أزمة افغانستان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كشفت جلسة استجواب نارية في البرلمان البريطاني عن توقع وزارة الخارجية في المملكة المتحدة، بسقوط أفغانستان في يد طالبان، قبل أسبوعين من سقوط كابول في يد التنظيم.

وفي "تقرير المخاطر الأساسي" الخاص بوزارة الخارجية البريطاينة بتاريخ 22 يوليو قد حذر من أن "التقدم السريع لطالبان ... قد يؤدي إلى سقوط المدن" وعودة المتطرفين إلى السلطة.

المثير، أن وزير الخارجية البريطانية، وبدلا من إبلاغ المخابرات بما جاء في تقريره، اصطحب عائلته إلى فندق من فئة الخمس نجوم في جزيرة كريت في إجازة خاصة، وعاد في 15 أغسطس، وفي ذلك الوقت كان سيطرة الإسلاميين قد اكتملت تقريبًا على البلاد.

ورفض راب تسع مرات إبلاغ النواب في لجنة الشؤون الخارجية عندما بدأت إجازته وقال إن تقارير المخابرات أشارت إلى أنه من غير المرجح أن تستولي طالبان على كابول هذا العام.

وقال إن بريطانيا كانت تتوقع "تدهورًا مطردًا" في البلاد عندما غادرت القوات الأمريكية والبريطانية في أغسطس، لكن السيناريو اختلف، اكتسحت طالبان السلطة بسرعة أكبر بكثير مما كان متوقعًا.

وواجه رئيس لجنة حزب المحافظين البريطاني، السيد راب بمقتطفات من التقرير، قائلًا: '(إنها) قرأت عن محادثات السلام في أفغانستان وقد أدى انسحاب الولايات المتحدة / الناتو إلى تقدم سريع لطالبان، وهذا قد يؤدي إلى سقوط المدن، وانهيار قوات الأمن، وعودة طالبان إلى السلطة، والنزوح الجماعي وأزمة إنسانية كبيرة، وقد تحتاج السفارة إلى الإغلاق إذا تدهور الوضع الأمني.

كان هذا في 22 يوليو. كيف تغيرت أفعالك بعد هذا التقرير؟

وتعرض وزير الخارجية للهجوم من قبل أعضاء اللجنة عندما طالبوا بإجابات حول استعدادات المملكة المتحدة للانسحاب وعدد الأشخاص الذين تخلفوا عن الركب.