رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الفرق بين الفيروس والبكتيريا؟.. اعرف الإجابة

ما هو الفرق بين الفيروس
ما هو الفرق بين الفيروس والبكتيريا-أرشيفية

الفرق بين الفيروس والبكتيريا

"الفيروسات" ليست كائنات حية، ولا يمكن القضاء عليها بواسطة المضادات الحيوية، وهي عبارة عن كائنات دقيقة أصغر من البكتيريا، ولا يمكن للفيروس أن ينمو أو يتكاثر خارج خلايا الكائنات الحية.

ويتكون الفيروس من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي الغشاء الدهني، والغلاف البروتيني أو ما يسمى بـ"الكابسيد"، بالإضافة إلى الحمض النووي الذي يحتوي على الجينات والمعلومات  الخاصة بالفيروس، والتي تجعله فريدا من نوعه وتساعده على التكاثر.

أقرأ أيضا...

مشروبات للوقاية من فيروس الكورونا المستجد "كوفيد-19"

أما "البكتيريا" فهي كائنات مجهرية وميكروبات ذات خلية واحدة، وتتميز هذه الخلية بأن بنيتها أبسط من بنية خلايا باقي الكائنات الحية؛ إذ لا توجد فيها أي نواة، أو عضيات مرتبطة في الأغشية، كما أن بعض أنواع البكتيريا قد تحتوي حلقة إضافية من المادة الوراثية تسمى "البلازميد" على جينات، تعطي بعض أنواع البكتيريا صفات مميزة تميزها عن باقي أنواع البكتيريا الأخرى، مثل مقاومة نوع معين من المضادات الحيوية.

ورغم الصفات المشتركة بين الفيروسات والبكتيريا، إلا أن هناك اختلافات كثيرة تفرقهما.

الفيروسات جزيئات وليست مكونا خلويا

فيروس كورونا "Cornavirus" 

وخلافا للبكتيريا فإن الفيروسات عبارة عن جزيئات معدية، وليست خلايا، وتتألف من مواد وراثية محاطة بغشاء واق من البروتينات، ولا تمتلك أجهزة خلوية لتوليد الطاقة وإنتاج البروتينات، أو للتكاثر.

وبالتالي فإن الفيروسات أصغر بكثير من البكتيريا، فبينما يبلغ حجم البكتيريا "0.001" ملليمتر، فإن حجم الفيروسات لا يزيد عن "1" بالمائة من هذا الحجم، وكثير من العلماء لا يرون الفيروسات على أنها كائنات حية، ولا يمكن للفيروسات أن تتكاثر بدون مساعدة خارجية.   

 إذ تدخل مكونات الحمض النووي والغلاف البروتيني للفيروس إلى الخلية المضيفة، ليتم تثبيط وإيقاف كل المعلومات الجينية الموجودة في الخلية المضيفة، ويسخر الفيروس الخلية المضيفة لتكوين فيروسات جديدة، إلى أن تنفجر الخلية وتتحرر فيروسات جديدة، ولكل فيروس خلاياه المضيفة الخاصة به، فبعض الفيروسات تصيب النباتات، وبعضها تصيب الحيوانات، وهناك أنواع أخرى تصيب الإنسان، وتسبب الفيروسات للإنسان أمراض مثل، الإيدز، والهربس، والتهاب الكبد، والإنفلونزا، والحصة، والحمى الصفراء.

أقرأ أيضا...

نصائح للأمهات.. روشتة مهمة لوقاية طفلك من كورونا

البكتيريا مستقلة ذاتية

البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، تحتوي على كل ما تحتاجه للقيام بجميع وظائف الحياة الأساسية؛ إذ تحتوي على المادة الوراثية المسؤولة عن تحديد صفات وسلوك البكتيريا، إلى جانب أجهزة خلوية لصناعة البروتينات التي تحتاجها من أجل حياتها، فخلية البكتيريا مثلنا تتغذي وتقوم بالاستقلاب الذاتي، وتتكاثر بالانقسام، ومن بين الأمراض التي تسببها البكتيريا، مثلا الدفتيريا، والكوليرا، والسعال الديكي، والسل.

 وليست كل أنواع البكتيريا مضرة بالصحة بل على العكس، فجسم الإنسان بحاجة ماسة لبعض أنواع البكتيريا للبقاء بصحة جيدة، فالبكتيريا المعوية على سبيل المثال تساعد الجسم على الهضم.