رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقف حركة الانترنت في إيران بعد اندلاع مظاهرات ضد النظام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قامت السلطات الإيرانية بإغلاق خدمة الانترنت بشكل شبه تام، مع تصاعد الاحتجاجات على مستوى البلاد بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

بدأ إغلاق الانترنت يوم الجمعة بعد اندلاع المظاهرات في أكثر من 100 مدينة إيرانية، حيث تقل حاليا شبكة الاتصال عن 4 في المائة من المستويات العادية.

قالت هيئات مراقبة الإنترنت إن شركة الاتصالات الإيرانية الحكومية (TIC) بدأت عملية حظر حركة المرور على الإنترنت لمنع المواطنين من تنظيم الاحتجاجات ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو للمظاهرات مع العالم الخارجي.

تم إيقاف تشغيل أكبر مشغلي شبكات الهاتف المحمول في البلاد ، بما في ذلك MCI و Rightel و IranCell.

"على الرغم من أن بعض خدمات الشبكة أصبحت متاحة لمستخدمين محددين، فإن إيران لازالت حاليًا غير متصلة ومعزولة عن العالم".

وصفت شركة أوراكل إنترنت إنتليجنس لأبحاث الويب التعتيم على أنه "أكبر إغلاق للإنترنت لوحظ على الإطلاق في إيران" ، على الرغم من أن البلاد "ليست غريبة" على التدخل الموجه من الحكومة.

وكتب دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في أوراكل: "على عكس الجهود السابقة في الرقابة والاختناق في النطاق الترددي ، فإن الإنترنت الإيراني يعاني حاليًا من انقطاع لعدة أيام بالنسبة لمعظم سكانه، ويمكن القول إنها الأكبر من نوعها حتى بالنسبة لإيران".

واندلعت الاضطرابات بعد أن رفعت الحكومة الإيرانية أسعار الوقود في البلاد بنسبة 50 في المائة ، إلى حد كبير كنتيجة للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والتي شلت اقتصاد البلاد.