رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تجارب ولدت ميتة».. أسرار «تجميد» المشروعات الصحفية الجديدة لـ«الأحزاب السياسية»

جرائد - أرشيفية
جرائد - أرشيفية


تزامنًا مع حالة النشاط التي تشهدها الأحزاب والكيانات السياسية، ظهرت عدة محاولات لإصدار صحف ورقية ومواقع إليكترونية؛ تكون أذرعًا إعلامية لهذه الكيانات في محاولة منها لزيادة الانتشار في الشارع، وعرض برامج وخطط هذه الأحزاب، وكسب جمهور جديد.

نرشح لك:



كانت البداية مع ائتلاف «دعم مصر» صاحب الأغلبية البرلمانية، والذي ظهرت تصريحات من قياداته تشير إلى اعتزامهم إصدار جريدة ورقية أسبوعية، وتدشين موقع إلكتروني جديد، وتزامنت هذه التصريحات مع الحديث المتواتر عن خطة الائتلاف للتحول إلى حزب سياسي يكون ظهيرًا سياسيًا للرئيس عبد الفتاح السيسي.


لفتت هذه التصريحات النظر إلى هذا المشروع الصحفى الجديد الذي كان من المتوقع له أن يكون تجربة كبيرة لعدة أسباب؛ أولها: أن الائتلاف هو صاحب الأغلبية البرلمانية، وثانيها ضم «دعم مصر» عددًا كبيرًا من رجال الأعمال أهمهم رجل الأعمال المهندس محمد السويدي، رئيس الائتلاف، الأمر الذي يوفر الغطاء المالى لهذه التجربة الصحفية الجديدة، فضلًا عن المنافسة مع الإصدارات الأخرى.


لكن مع خفوت الحديث عن تحول الائتلاف لـ«حزب سياسي»، اختفى الحديث عن هذه التجربة الصحفية التي ذهبت «أدراج الرياح»، والتي يبدو أنها كانت «فنجرة بق» فقط.


نرشح لك:


أما التجربة الثانية فصاحبها هو المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب «الغد»، والمرشح الرئاسي السابق، والذي تحدث عن اتصالات يجريها لتدشين مؤسسة صحفية جديدة من خلال مشاركة عدد من المساهمين معه.


وحدد رئيس حزب «الغد» أهداف هذه التجربة الصحفية الجديدة في عدة نقاط؛ منها: مواجهة التحديات، إطلاق منصة صحفية قوية للدولة، الرد على الشائعات والأكاذيب التي تبثها جماعة الإخوان المسلمين.


وعلى طريقة مشروع صحيفة ائتلاف «دعم مصر»، اختفى الحديث تمامًا عن المؤسسة الصحفية الجديدة لـ«موسى مصطفى موسى».


نرشح لك:


أما الموقع الإلكتروني لـ«حزب الشعب الديمقراطي» والذي كان يحمل اسم «شعب مصر» برئاسة تحرير الكاتب الصحفى علاء عبد الله، فقد ظل يعمل لفترة قصيرة جدًا، ثم توقف العمل على بث الأخبار، أو تحديث الموقع على مدار اليوم، واختفت بذلك أحدث تجربة صحفية إليكترونية مملوكة لـ«حزب سياسي».


أما حزب «مستقبل وطن» برئاسة المهندس أشرف رشاد، فابتعد عن تجربة الصحافة «الورقية أو الإلكترونية» واختفى بإعادة افتتاح إذاعة راديو حزب مستقبل وطن «FM radi».


ويشرف على راديو «مستقبل وطن» إبرام عبد المسيح، أمين المواطنة بالحزب، وأحمد صبري، أمين الشباب، ووليد قوطة، أمين قطاع القناة، وأحمد السيد متولي، عضو الهيئة العليا.


وكشف مصدر لـ«النبأ»، أن العمل بموقع «شعب مصر» توقف تمامًا؛ وأن طاقم العمل الصحفى انسحب أيضًا؛ خاصة مع عدم وضوح الرؤية فيما يخص «مرتبات الزملاء»، أو حتى ما يتعلق بفرص التعيين.


نرشح لك:

مؤامرة على «بيت الأمة».. عملية «دفن» حزب «الوفد» برعاية «رجالة» حسام الخولى



وأضاف المصدر، أن المجلس الأعلى لـ«تنظيم الإعلام» برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، اعترض على إعادة صدور جريدة «شعب مصر»؛ نظرًا لوجود نزاع على رئاسة حزب «الشعب الديمقراطي».


بدوره، قال الكاتب الصحفى علاء عبد الله، إنه يتم العمل حاليًا على إصدار جريدة «الانتماء المصري» عن حزب سياسي يحمل نفس الاسم.


وأضاف «عبد الله» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه سيتم بث موقع إخباري إلكتروني، ولكن باسم مختلف يجرى اختياره حاليًا.


وحزب «الانتماء المصرى» تأسس بموافقة لجنة الأحزاب السياسية في اجتماعها يوم 3/2/2013، وتمتع بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة نشاطه السياسي اعتبارًا من 4/2/2013.


وكان الدكتور إبراهيم الغريب، هو مؤسس الحزب، وتولىّ رئاسته حتى وفاته في مايو 2016، ثم تولىّ أشرف الدغيدي، منصب القائم بأعمال رئيس الحزب.


وبحسب مصادر تحدثت لـ«النبأ»، فإن رجل أعمال «ثقيل» سيتولى إدارة الحزب، والإنفاق على التجارب الصحفية الجديدة لـ«حزب الانتماء المصري».


نرشح لك:

بـ«تمويل مصري» ونفس طاقم «المولد».. تفاصيل إطلاق موقع «الليلة الكبيرة»