رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الثوم الذكر".. لماذا سمي بهذا الاسم.. وما فوائده؟ الإجابة غير متوقعة

الثوم
الثوم


قسم العلماء الثوم إلي قسمين وهما، الثوم الأنثوي: وهو الذي يكون علي شكل عدة فصوص صغيرة، مجمعة مع بعضها البعض، لتشكل ثمرة واحدة، وهو الأكثر استخداما في جميع المطابخ.

أما الثوم الذكر، فسمي بهذا الأسم لأنه يتكون من فص واحد كبير، يشبه في شكله البصل، مكور وملبس بالغشاء السيلولوزي، وهو أحد أنواع الثوم لكنه أصغر حجما من الثوم الأنثوي.

يحتوي الثوم الذكر علي كمية مضاعفة من المضادات الحيوية من الثوم الأنثوي العادي مثل (الأليسين)،والألياف الغذائية ،والمواد المعقمة والمطهرة ،بالإضافة إلي العديد من المعادن الغذائية وأهمها الكبريت، ولكنه أقل انتشارا من الثوم الأنثوي، ولذلك سعره أغلي بكثير من الثوم العادي، وكذلك يتميز الثوم الذكر باحتوائه علي خصائص غذائية وعلاجية أقوي من تلك الموجودة في الثوم الأنثوي، وكذلك كمية وافرة من الألياف الضرورية للحفاظ علي صحة وقوة الجهاز الهضمي. 

ويفضل تناول الثوم الذكر نيئا (غير مطبوخ)، نظرا لأن فعاليته تقل كثيرا عند تعرضه للحرارة.

- فوائد الثوم الذكر:
-يساعد الثوم الذكر في القضاء علي الالتهابات، والمواد الكيميائية الضارة، والبكتيريا والطفيليات، والتخلص من السموم أوالجراثيم المتراكمة في الدم، أو الكليتين،كما أنه يفتت الحصي في الكلية، ويحسن من عملها.

- الثوم الذكر يحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة مما يمنحه فعالية مضاعفة في منع الخلايا السرطانية، وفي انكماش الأورام، وإزالة البوليبات القولونية.

- يساعد الثوم الذكر علي التقليل من نسبة الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يعمل علي الوقاية من الإصابة بأمراض إنسداد الشرايين،والأوعية الدموية، والنوبات القلبية، وكذلك تقليل فرصة التعرض للسكتات الدماغية.

- يساهم الثوم الذكر في علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وعسر الهضم.

- ينصح الأطباء مرضى السكر بإدراج الثوم الذكر في نظامهم الغذائي، نظرا لأنه يعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم.

- يستخدم الثوم الذكر في علاج العديد من مشاكل الشعر، كالقشرة والحكة المصاحبة لها، بالإضافة إلي دوره في تقوية بصيلات الشعر، وتطويله ولمعانه، ويساعد علي تأخير ظهور الشعر الأبيض أو الشيب في الرأس.

- يزيد الثوم الذكر من القدرة الجنسية لدي الرجال، وذلك من خلال تقوية الانتصاب، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسينها من ناحية الجودة والحركة.

- الثوم الذكر يساعد علي التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لفترة الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولي، والتي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل البواسير، والالتهابات التي تصيب المهبل. 

- يفيد الثوم الذكر في تقوية المناعة في جسم الإنسان,ويجعله أكثر قدرة علي التصدي للأمراض والعدوي البكتيرية، أو الفيروسية، ولاسيما نزلات البرد والإنفلونزا،وكذلك يعمل علي طرد البلغم من الصدر والتخلص من السعال أو الكحة.