رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سيد كريم.. حكاية ابن وزير «فك» ألغاز الحضارة الفرعونية

النبأ


كان حلم الشاب سيد كريم، دراسة الهندسة الميكانيكية، في حين أراد والده أن يدرس العمارة، وانتصرت إرادة الأب ليصبح هذا الشاب من أعظم المعماريين في العالم، وخبير تخطيط المدن في اليونسكو، ورائد فن العمارة الحديثة في الشرق الأوسط. 


صمم الدكتور سيد كريم، معظم العواصم والمدن العربية فقد قام بتخطيط أكثر من ‏12‏ مدينة عربية منها بغداد الجديدة، ودمشق الجديدة، وجدة و الرياض ومكة وأبوظبي وطنجة المغربية إلي جانب مدن القاهرة الكبرى كمدينة نصر، كما صمم مدينة الغردقة وساحل البحر الأحمر السياحي في مصر‏.


وشيد الدكتور سيد العديد من المباني التاريخية، حيث أسس ميدان التحرير و فندق هيلتون والمتحف المصري ومبنى جامعة الدول العربية، كما صمم مباني المؤسسات الصحفية الشهيرة كأخبار اليوم، وروز اليوسف. 


ولد الدكتور سيد كريم في قرية ميت برة، بقويسنا المنوفية في 16 فبراير 1911، وكان والده فهمى كريم، وزيرًا، وتخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة في عام 1933، وكان ترتيبه الأول على قسم العمارة، وأرسل في بعثة دراسية إلى زيورخ و حصل من جامعتها على الماجستير و الدكتوراه في تخطيط المدن، وعمل الدكتور كريم أستاذًا مساعدًا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة من عام 1938 إلى 1951.


قدم الدكتور سيد كريم أبحاثاً جادة في مجال التاريخ والآثار، وكشف العديد من ألغاز الحضارة الفرعونية، ومن بين ما أسهم الدكتور سيد كريم في تفسيره أن الفراعنة قد تمكنوا من إلغاء الجاذبية الأرضية عند رفع الأحجار التي استخدمت في بناء الأهرامات وتحريكها لمسافات طويلة، و ذلك عن طريق توجيه ذبذبات صوتية خاصة و شحنات كهروستاتيكية لتسهيل عملية رفعها، وأن قدماء المصريين هم أول من احتفلوا بعيد الأم كعيد مقدس ابتداء من الدولة القديمة حتى آواخر عهد البطالسة، وأن عيد شم النسيم أوعيد الربيع الذي يحتفل به العالم كله هو هدية مصر مهد الحضارات ومهبط الأديان إلى مختلف شعوب العالم القديم والحديث.


أنشأ الدكتور سيد كريم، أول مكتب استشاري للعمارة والتخطيط في مصر، كما أنه أول مصري يتم تعيينه في الأمم المتحدة كمستشار لتخطيط المدن في الخمسينيات، وهو صاحب أول مجلة متخصصة للعمارة والفنون في مصر في عام 1939، كما أنه أول من أدخل عمارة الأدوار العالية إلى مصر.
 

حصل على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير من بلجيكا وسويسرا ومعظم الدول العربية، وأصدر موسوعة «لغز الحضارة المصرية» الشهيرة التي تقع في ثلاثين جزءًا.

 
وفي القاهرة الكبرى، أقام أول عمارات سكنية متعددة الطوابق في مختلف الأحياء السكنية مثل: برج الزمالك وعمارة سينما ريفولى وعمارة أوزوينان وسينما مترو بشارع سليمان باشا، وعمارة الإيموبيليا، وشركة الإسكندرية للتأمين بشارع قصر النيل، وعمارات شبرد، والشمس بكورنيش النيل، و عمارات ميدان الفكلى، كما وضع في برنامج تخطيط القاهرة الكبرى إقامة أماكن انتظار السيارات أسفل العمارات بالإضافة إلى الجراجات المتعددة الطوابق.