رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شعبة السيارات: 25 % تراجعًا في مبيعات السيارات خلال 2016

سيارات - أرشيفية
سيارات - أرشيفية


قال عمر بلبع رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، إن ارتفاع الأسعار في كل السلع نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، حرم المصريين من فرحة انخفاض الجمارك على أسعار السيارات الأوروبية، بعد اتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأشار بلبع، إلي أن السيارات زاد سعرها في بلد المنشأ أيضًا وزاد في مصر مع انخفاض قيمة الجنيه، وهذا أثر بشكل كبير على مبيعات السيارات، حيث إنه في 2015، بلغ حجم مبيعات 265 ألف سيارة، وفي 2016 تراجعت مبيعات السيارات إلى 200 ألف سيارة، بما يعادل 25% تراجعًا في المبيعات.

وأضاف رئيس شعبة السيارات، أنه حتى نستفيد من اتفاقية الشراكة الأوروبية وأغادير، لابد أن نزيد من الصناعة المحلية ومستلزمات الإنتاج والصناعات المغذية لصناعة السيارات، حتى ترتفع نسبة المكون المحلي في السيارة تدريجيًا من 40 % إلى 50 و60% في القريب، ووقتها نستطيع المنافسة وصولًا الي إنتاج سيارة مصرية خالصة.

ومن جانبه، قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، أنه رغم انخفاض قيمة الجمارك على السيارات نتيجة لاتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا، والتي ستصل إلى “زيرو” جمارك خلال عامين، لم يشعر بها المواطن في ظل ارتفاع الأسعار، والتضخم.

وأضاف عاطف عبد اللطيف، أنه يجب التوسع في إنتاج مكونات السيارات في مصر والاستفادة من اتفاقية أغادير وغيرها من الاتفاقيات التجارية في تصدير المنتجات المصري، منوهًا بوجود مشكلة في سيارات الليموزين في مصر، والتي تم وضع ضوابط لها أثرت بالسلب على شركات الليموزين، حيث إنه يعد شبه ممنوع ركوب المصريين لسيارات الليموزين لأنها مخصصة للسياحة والأجانب.

وأشار إلى أنه في ظل وجود تراجع كبير جدًا في السياحة، لم يجد أصحاب سيارات الليموزين فرصة للعمل، مشددًا على ضرورة تعديل اشتراطات عمل سيارات الليموزين لتحل هذه المشكلة.