رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شرح تفصيلي لما يطرأ على جسد الإنسان بعد الموت

جسم الإنسان بعد الموت
جسم الإنسان بعد الموت

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" البريطاني تقريرًا أشار من خلاله إلى أهم التغيرات التي تحدث للجسم عند الموت، وتوقف عضلة القلب عن العمل بعد الاستناد إلى مصادر علمية.

وبحسب الموقع فإن جسم الإنسان يبدأ بالاضمحلال فور توقف قلبه عن العمل، وهذا الأمر يحدث دون استخدام أية تقنيات؛ لحفظ الجثث مثل التحنيط.

وعرضت الأدلة العلمية جميع المراحل التي يمر بها جسم الإنسان بعد الموت، حيث إنه وبعد ثواني فقط من الموت يُصاب الدماغ بصدمة ،ويتوقف عن العمل ثم تنخفض درجة حرارة الجسد مباشرة  درجتين، أو درجة واحدة كل ساعة.

وبحسب الموقع فإن خلايا الجسد لا تموت مباشرة بوفاة الجسد، ولكنها تموت بشكل تدريجي؛ وذلك نتيجة قلة الأكسجين بشكل تدريجي ثم تتفكك وتتحلل وتبدأ في التعفن.

من ناحية أخرى وبعد ساعات من الموت يتوقف الدم عن الحركة في العضلات، حيث إن الكالسيوم المتواجد في العضلات يتقلص، وتنتج حالة تُسمى بالتخشب، وتدوم قرابة 36 ساعة بعد الموت؛ لترتخي العضلات، ويطرح الجسم جميع السوائل، والفضلات المُتبقية داخله.

ويشير "بيزنس إنسايدر" إلى أن الجاذبية تقوم بسحب الدم الموجود من أماكن معينة داخل الجسم، وهو ما يجعل الجلد الرقيق يبدو باهتًا مع لطخات من الدم الأحمر، ثم يتقلص الجلد عن طريق التخلص من السوائل؛ لتبدو الأظافر، والشعر أكثر نموًا.

ونوه الموقع أنه، وبعد أيام من الموت تصدر رائحة كريهة من الجثة؛ لأن الجسم يطرح ما فيه من مواد كيميائية، وإنزيمات مثل "البوتريسين"؛ لنجد الجسم أصبح ذات لون أخضر نتيجة تحلل الإنزيمات بمساعدة البكتيريا.

وأوضح "بيزنس إنسايدر" أنه وبعد أسابيع من الموت تبدأ الديدان في التهام الجسد، وتستطيع أكل 60% من الجسد خلال أسبوع، ثم يسقط الشعر ويتحول لون الجسد إلى اللون البنفسجي ثم الأسود مع استمرار التهام البكتيريا للجسد، ثم تتحول الجثة إلى هيكل عظمي بعد مرور 4 أشهر فقط.