ads
ads

"احمد بن حنبل" .. أضخم عمل تاريخي لـ"تركيا وقطر" في رمضان وتم تصويره في 7 دول

مسلسل احمد بن حنبل
مسلسل "احمد بن حنبل"
الشيماء صلاح
ads

أنتجت تركيا وقطر مسلسل للإمام "احمد بن حنبل"، الذي تم تصويره في 7 دول وأُعيدت كتابته 4 مرات، ووضع رحاله مؤخرًا في لبنان، بعد تعذر وصول كثير من أبطاله إلى أماكن التصوير، ومن المقرر أن يُعرض في رمضان 2016.

أحمد بن حنبل صاحب المذهب "الحنبلي" الذي تمسّك بالنصّ القرآني وبالبيّنة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بـ"القياس"، إلا في حالات نادرة، ويعد من أكثر المذاهب السنية محافظةً على النصوص.

ويتناول المسلسل رحلات ابن حنبل في طلبه للعلم، وتفاصيل خلافه مع المعتزلة في عهد الخليفة العباسي المأمون، ثم الخليفة المعتصم بالله ومن بعده الواثق بالله، وفقهه وأصول مذاهبه.

و كُتب العمل 4 مرات، حيث خضع لمراجعة لجنةٍ شرعيةٍ وتاريخيةٍ متخصصةٍ لتكون الروايات صحيحة، واعتذر عن العمل كل من الممثلين السوريين قصي خولي وغسان مسعود. 

وتعرّض تصوير العمل إلى عقبات كبيرة، فسبق أن تعذر دخوله إلى مراكش، ما دفع الجهة المنتجة إلى اختيار أوزباكستان والجزائر كمكانٍ بديل، وبعدها الهند كوجهةٍ أخيرة، لكن كل تلك الخيارات لم تنجح، وانتهى المطاف بـ"أحمد بن حنبل" في ماردين التركية ولبنان.

ويقوم بأدوار البطولة ممثلون من دول عربية مختلفة، فمن سوريا "مهيار خضور" و"سامر المصري" و"نجاح سفكوني" و"قمر خلف" و"قاسم ملحو" و"فادي صبيح" و"شادي مقرش". ومن الأردن "عاكف نجم"، ومن العراق "جواد الشكرجي". 

المسلسل من تأليف "محمد اليساري" ويلعب دور الإمام "أحمد بن حنبل"، الفنان السوري "مهيار خضور" الذي سبق له أن جسّد شخصية "خالد بن الوليد" في مسلسل "عمر بن الخطاب".

ads