رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي صدمة الولادة وكيف تتعاملين معها؟

صدمة الولادة
صدمة الولادة

أصبحت حالة صدمة الولادة، منتشرة كبير بين العديد من النساء، حيث تشير الأبحاث إلى أن حوالي 4-5٪ من النساء يعانين من اضطراب ما بعد صدمة الولادة.

إذًا، ماذا تعني صدمة الولادة، وكيف يجب دعم الأمهات الجدد بعد الولادة المؤلمة؟

ماذا تعني الولادة المؤلمة؟

ما قد يصل إلى ولادة مؤلمة يمكن أن يختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، فهي تعتقد أن بعض الأشياء الأساسية يمكن أن تلعب دورًا، وأبرزها إدراك حقيقة الولادة، فإذا لم تكن النساء مستعدات لحقيقة الولادة وتم تعليمهن بشكل خاطئ عندما نصحتهن القابلة بالقيام بأشياء ورفضن، فأنت ترى بالفعل أن القابلة هي العدو، حيث تتعرض النساء لصدمة للنظام الجديد ويحتاجن إلى الاستعداد لواقع ما يعنيه إنجاب طفلك الأول.

وليس الألم دائمًا هو الذي يسبب الصدمة، بل السيطرة، وإذا تمكنت من التخطيط، وتعرف ما الذي يمكنك الحصول عليه وما لا يمكنك الحصول عليه، فستشعر بمزيد من التمكين.

كيف تتعافى من الولادة المؤلمة؟

اعتمادا على الظروف الفردية، قد تكون هناك صدمة جسدية للتعافي منها، ولكن الصدمة النفسية مختلفة، وقد يكون التأثير هنا أكثر تعقيدًا ويستغرق وقتًا أطول للمعالجة.

وعندما يتعلق الأمر بالقلق بعد الولادة المؤلمة، ستصاب النساء بالكارثة واجترار الأشياء، وسيتخيلن تلك الأشياء الفظيعة التي تحدث لطفلهن، وتنتابهن أفكار مروعة تطفلية وقلق عالي المستوى، حيث لا يستطعن التقاط أنفاسهن أو الحفاظ على هدوئهن. 

وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون لهذا تأثير طويل الأمد، ولكن جيلكريست يؤكد أنه مع العلاج المناسب، فإن الحالة تتحسن.

والعلاجات جيدة، ولكن من المهم العثور على معالج أو معالج نفسي مؤهل ومدرب على ذلك، فتقول أنت بحاجة إلى العثور على شخص ماهر في مجال علم النفس والصحة العقلية بأكمله، لأنه سيفهم أنه إذا لم ينجح شيء واحد، فسينجح شيء آخر.

والعلاج يعلمك كيفية إدارة الأعراض، وبالنسبة للكثير من النساء، كان لديهن قلق عام على أي حال من قبل، وهذا ما أدى إلى زيادة القلق، ولكنها تمنحك استراتيجيات رائعة للتكيف مع الحياة.

ما هو الدعم الذي قد تحتاجه الأمهات الجدد؟

غالبًا ما تؤدي الولادة المؤلمة إلى زيادة خطر الإصابة باكتئاب صدمة الولادة أيضًا، لذا يقترح عليك جيلكريست وضع كل شيء في مكانه الصحيح للمساعدة في تقليل التأثير.