رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موعد الاختبارات لمسابقة وظيفة ملحق بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

تبدأ وزارة الخارجية غدًا الأحد، فى استقبال طلبات الراغبين فى التقديم بالمسابقة الجديدة للتعيين في وظيفة ملحق بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، وتستمر الوزارة فى استقبال الطلبات حتى 9 مايو المقبل، على الموقع الإلكترونى التالى (careerdiplo.mfa.gov.eg).

وتتكون المسابقة من مجموعة من الاختبارات والمقرر عقدها فى الفترة من 1 يوليو المقبل وحتى الخميس 4 يوليو2024، بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وتشمل: اللغة العربية واللغات الأجنبية، والقانون الدولى العام والمنظمات الدولية، العلاقات الاقتصادية الدولية، العلاقات السياسية الدولية. 

وتتضمن المسابقة عقد الاختبارات التحريرية والشفهية والحاسب الآلى، إضافة إلى اختيار لقياس القدرات، وسيكون التعيين بالنسبة للناجحين وفقًا لأسبقية ترتيب درجاتهم بعد حساب النتيجة النهائية للمسابقة.

وفيما يلى تفاصيل الاختبارات كما أعلنتها وزارة الخارجية:

أولًا: الامتحان التحريري

يعقد الامتحان اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق الأول من يوليو ٢۰۲٤ وحتى يوم الخميس الموافق الرابع من يوليو ٢٠٢٤ في تمام الساعة الثالثة عصرًا بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، يتعين تواجد المتسابقين أمام قاعة الامتحانات في تمام الثانية ظهرًا.

مواد الامتحان التحريري

الاثنين الموافق الأول من يوليو ٢٠٢٤- اللغة العربية واللغات الأجنبية:

أ- يتضمن الامتحان أسئلة لقياس مدى إجادة المتسابق للغة العربية.

ب- كما يتضمن الامتحان أسئلة لقياس مدى إجادة المتسابق للغات الأجنبية.

ج- يختار المتقدم إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة أجنبية أولى، وأن يختار لغة أجنبية ثانية من بين اللغات التالية:
الإنجليزية - الفرنسية - الألمانية - الإسبانية - الإيطالية - اليابانية - الصينية - الروسية - العبرية - الفارسية - التركية، على ألا تكون اللغة الأجنبية الثانية هي ذات اللغة التي إختارها المتسابق كلغة أجنبية أولى.

د- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% كحد أدنى للنجاح في اللغة العربية، وعلى ٦٠% كحد أدنى للنجاح في اللغتين الأجنبيتين الأولى والثانية.

ه- مدة الإجابة أربع ساعات.

الثلاثاء الموافق الثاني من يوليو ٢٠٢٤- القانون الدولي العام والمنظمات الدولية:
ا- يتضمن الاختبار أسئلة في موضوعات القانون الدولي العام، والمنظمات الدولية.

ب- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة ثلاث ساعات.

الأربعاء الموافق الثالث من يوليو ٢٠٢٤- العلاقات الاقتصادية الدولية:

أ - يتضمن الاختبار أسئلة في موضوعات العلاقات الاقتصادية الدولية.

ب- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة ثلاث ساعات.

الخميس الموافق الرابع من يوليو ٢٠٢٤- العلاقات السياسية الدولية:

أ- يتضمن الاختبار أسئلة في موضوعات العلاقات السياسية الدولية.

ب- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة أربع ساعات.

وأوضحت وزارة الخارجية، إنه لن يسمح بالاحتفاظ بأوراق الأسئلة بعد انتهاء الاختبار، حيث سيتم تسليمها من جانب كل متسابق مع كراسات الإجابة في نهاية الاختبار. ويعتبر ناجحًا في الامتحان التحريرى كل من يحصل على ٦٠% (ستون في المائة) على الأقل من مجموع الدرجات المقررة له.

ثانيا: امتحانات الحاسب الآلى والقدرات والشفهي

يسمح فقط لمن يجتاز الامتحان التحريري تأدية باقى اختبارات المسابقة الحاسب الآلى والقدرات والشفهي)، وذلك على النحو التالي:

- سيتم عقد اختبار في الحاسب الآلى باللغة الإنجليزية لقياس قدرات الناجحين في الامتحان التحريري في مجال استخدام الحاسب الآلى يتم الإخطار بموعد عقده في حينه، وذلك في الموضوعات التالية:

. Essential Computing Concepts
Microsoft Windows.

Microsoft Word.

Internet Basic Concepts.

Power Point.

Excel.

سيتم بعد ذلك عقد اختبار لقياس القدرات يتم الإخطار بموعد عقده في حينه، وعقب ذلك عقد الامتحان الشفهي يتم الإخطار بموعد عقده في حينه، ويعتبر ناجحًا في الامتحان الشفهي كل من يحصل على ٦٠% (ستون في المائة على الأقل من مجموع الدرجات المقررة له).

ثالثا:

يشترط لاعتبار المتسابق ناجحًا في امتحان المسابقة ككل بكافة اختباراتها حصوله على ٦٠% على الأقل في الامتحان التحريري و٦٠% على الأقل في الامتحان الشفهي و٦٠% من مجموع الدرجات المقررة في الامتحانين التحريري والشفهي، واجتيازه لاختبار الحاسب الآلى وتأديته لاختبار القدرات مع مراعاة ما تضمنه المنشور الدورى لرئاسة مجلس الوزراء رقم ٦-۱۲۲۸۲ بتاريخ ۲۷ أبريل ٢٠٢٣.