رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زوجة موظف انتحر شنقا بالحوامدية: المدير خصم له أسبوع من مرتبه

إعدام
إعدام

باشرت نيابة الجيزة التحقيق في حادث انتحار موظف شنقا في الحوامدية، بسبب خصم المدير أسبوع من مرتبه.

زوجة موظف انتحر شنقا بالحوامدية: المدير خصم له أسبوع من مرتبه

وكشفت التحقيقات أن الموظف ارتكب خطأ في العمل، مما دفع المدير لفرض عليه عقوبة بالحصول على خصم لمدة أسبوع، هذا الخصم تسبب في إصابة الموظف بحالة نفسية سيئة، مما دفعه للانتحار.

وافادت زوجته خلال التحقيقات:أنه كان يمر بظروف نفسية سيئة منذ فرض العقوبة عليه بالخصم من قبل مديره، وأثر ذلك على صحته النفسية وعلاقته مع أسرته

وأمرت النيابة بحفظ التحقيقات في القضية، والتصريح بدفن المتوفي.

العثور علي جثة موظف مشنوق بالجيزة
 

تلقت الشرطة بلاغا بوجود شخص مشنوق داخل شقته بمنطقة الحوامدية، وعثر علي جثة الموظف المنتحر معلقة بحبل في سقف الشقة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

رأي الدين في  الانتحار
أوضحت دار الافتاء، أن إزهاق النَّفْس البشرية بهذه الكيفية فيه إقدامٌ على كبيرةٍ من أعظم الكبائر؛ قال الله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} (النساء: 29). وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ومن قتل نفسه بشيء عُذِّب به يوم القيامة»؛ وذلك لأنَّ حفظ النفس مقصد المقاصد العامة للشريعة التي جاء الإسلام لصيانتها؛ لذلك فقد حرَّم الإسلام الاعتداء على النفس البشرية بأي صورة من صور الاعتداء، سواء كان الاعتداء من الشخص على نفسه أم منه على غيره.

وأكدت أنه مع جُرْم هذه الفِعْلة وعِظَمها فإنه ينبغي تنَبُّه الأهل إلى التعامل مع هذا الأسلوب من  الانتحار على أنه مَرَض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين؛ ولذا فيجب على كل أب وأم احتواء الأبناء ومراعاة مشاعرهم، وعدم الإيذاء النفسي التي قد يُودِي بما لا تحمد عُقْبَاه.

كبيرة من الكبائر
وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الانتحار كبيرة من الكبائر وجريمة في حق النفس والشرع، والمنتحر ليس بكافر، ولا ينبغي التقليل من ذنب هذا الجرم وكذلك عدم إيجاد مبررات وخلق حالة من التعاطف مع هذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين.