رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها تحسين وظائف المخ..

الفوائد الصحية للإفطار على التمر والماء في شهر رمضان

الفوائد الصحية للإفطار
الفوائد الصحية للإفطار على التمر والماء في رمضان

أيام قليلة ونستقبل ضيف عزيز على قلوبنا، وهو شهر رمضان المبارك شهر الصيام والذكر، وقد اعتاد معظمنا على كسر صيامه خلال شهر رمضان الكريم على التمر، حيث يعتبر الإفطار على التمر والماء من أهم العادات الصحية الغذائية في رمضان؛ إذ من المهم ترطيب الجسم وتزويده بالماء بعد ساعات الصيام الطويلة، أما التمر فيعتبر مصدرًا سريعًا للطاقة للصائم.

فضلًا عن وصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتناول التمر على الإفطار في رمضان، وكونها أصبحت سنة، فهناك أسباب علمية لذلك أيضا، فيُنصح دائمًا ببدء الإفطار بالتمر وليس الماء؛ لكون الماء يروي العطش فقط، ولكنه لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار، كما هو حال التمر الذي يعمل على سرعة موازنة سكر الدم، ومن المعروف أن الصائم عند نهاية صومه يكون في أشد الحاجة لعاملين مهمين، وهما تأمين مصدر مائي لتعويض النقص، أيضًا وجود مصدر غذائي لتوليد الطاقة بصورة عاجلة.

الفوائد الصحية التمر

1-يحتوي التمر الطازج على نسب فعالة من المعادن، والألياف، والجلوكوز، والكربوهيدرات، والسكريات الطبيعية، والفيتامينات، والفركتوز؛ لذلك يعتبر التمر والماء الخيار الأمثل لقطع مدة الصيام والتمهيد لبدء وجبة إفطار صحية.

2-يساهم تناول التمر في تحسين وظائف المخ، حيث يقلل تناول التمر على الريق أو على معدة فارغة عند الإفطار في رمضان من أعراض القلق والأرق، والتمتع بذاكرة جيدة وقدرة أفضل على التركيز والتعلم؛ وذلك لاحتوائه على السكريات والمعادن والفيتامينات المتنوعة.

3-يساعد تناول التمر على تقليل خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام؛ فتناول التمر على الريق بعد ساعات الصيام الطويلة يحمي من خطر هشاشة العظام؛ لاحتوائه على الفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، كذلك تساعد مكونات التمر من فيتامين k، والنحاس، والسيلينيوم، والمنغنيز في الحفاظ على صحة العظام، وتقويتها، وتقويمها.

4-يساعد تناول التمر على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويشمل ذلك ما يلي:

  • تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء؛ مما يعزز صحة القولون والمستقيم.
  • يعد تناول التمر على الريق علاجًا لبعض حالات الإسهال؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا يساهم في تحفيز النشاط المعوي وعلاج الإمساك.

5-تناول التمر على الإفطار في رمضان يعمل على نضارة وصحة البشرة؛ حيث تتأثر البشرة بشكل ملحوظ في فترة الصيام بسبب فقد كميات المياه والعناصر الغذائية خلال النهار، مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في البشرة، مثل جفاف البشرة أو تشقق الشفاه.

6-يفيد تناول التمر والماء عند الإفطار في البدء بتعويض فقدان السوائل، والحصول على الفيتامينات الغذائية المهمة للبشرة التي تضفي مرونة ونعومة على الجلد، مثل فيتامين "C" وفيتامين "D" الموجودان في التمر.

7-تساهم مضادات الأكسدة في التمر في مقاومة الشيخوخة ومكافحة التجاعيد، ومنع تراكم الميلانين في الجسم.

عدد حبات التمر في اليوم وكمية الماء المناسبة

تتعدد فوائد التمر والماء بشكل عام في كل الأوقات، وفي شهر رمضان بشكل خاص، ويمكن للأشخاص الأصحاء تناول من ثلاث إلى سبع تمرات يوميًا؛ للحصول على فوائد التمر ومكوناته الغذائية من الحديد، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والألياف اللازمة لصحة الجسم، والحفاظ على حركة جيدة منتظمة للأمعاء.

أيضًا، يعتبر شرب كميات كافية من الماء في رمضان ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور أمرًا هامًا للحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف، وتعزيز عملية الهضم، لذا يوصى بشرب ما يقارب "8" أكواب من الماء.