رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يحمي من أمراض القلب والجهاز الهضمي

بالفيديو.. طريقة تحضير مشروب التمر هندي زي الجاهز

طريقة تحضير عصير
طريقة تحضير عصير التمر هندي

يُعد عصير التمر هندي من أكثر المشروبات الرمضانية التقليدية المحببة في شهر رمضان، ويُقدم التمر هندي باردًا ليوفر الانتعاش والترطيب بعد يوم طويل من الصيام، وهذا المشروب لا يُقدم فقط كمرطب غني بالنكهات في رمضان، بل يُعرف أيضًا بخصائصه المفيدة للهضم، كما يتميز التمر هندي بمذاقه الرائع وفوائده الصحية العديدة، ويُحضر التمر هندي بنقع لب التمر هندي في الماء الدافئ لعدة ساعات، أو طوال الليل لاستخلاص النكهة الكاملة، بعد النقع، يُصفى الخليط جيدًا للتخلص من البذور والألياف، ويُحلى السائل المستخلص بالسكر حسب الذوق، ويمكن إضافة بعض قطرات عصير الليمون لإضفاء لمسة حمضية تعزز من طعم العصير.

القيمة الغذائية لعصير التمر هندي

وظهر التمر هندي في مدغشقر والسنغال والنيجر وساحل العاج والسودان، وتحتوي الحصة الواحدة من عصير تمر هندي على حوالي 60 سعرة حرارية، كما تحتوي على حوالي 1 غرام من البروتين، بالإضافة إلى 0.5 غرامًا من الدهون، كما تحتوي على 17 غرامًا من الكربوهيدرات بما فيها 1 غراما من الألياف و3 غرامات من السكر، كما تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات مثل فيتامين "K" وحمض الفوليك والمعادن الأخرى.

والفيديو التالي يوضح لك سيدتي طريقة تحضير عصير التمر هندي مثل الجاهز، للاستمتاع بمذاقه الرائع مع أفراد عائلتك في رمضان. 

الفوائد الصحية للتمر هندي

1-صحة القلب

قد يكون الاستهلاك المنتظم لعصير التمر هندي له تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئ LDL"" بسبب محتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2-غني بالفيتامينات والمعادن

يعتبر عصير التمر هندي مستودع للعناصر الغذائية الأساسية، ويتميز التمر هندي باحتوائه بشكل خاص بفيتامين C، وهو أمر بالغ الأهمية لنظام المناعة القوي، والجلد الصحي، وشفاء الجروح، بالإضافة إلى ذلك، يوفر التمر هندي كميات كبيرة من فيتامينات "ب " مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين، بالإضافة إلى المعادن الأساسية مثل الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

3-نسبة عالية من المغنيسيوم

يحتوي التمر هندي على المغنيسيوم بنسبة كبيرة حيث يحتوي على "110" ملج من المغنيسيوم لكل "120" جرام من اللب، وهذا يعني أن شرب التمر هندي هو وسيلة مناسبة لتلبية الاحتياجات اليومية للجسم من المغنيسيوم.

4-صحة الجهاز الهضمي

استخدم التمر هندي لعدة قرون كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه على الألياف الغذائية والمسهلات الطبيعية التي تعزز حركة الأمعاء المنتظمة، وتخفف الإمساك، وتحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

5-خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي التمر هندي على مضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول والفلافونويد، التي تحارب الجذور الحرة الضارة في الجسم، ويمكن أن يساعد تقليل الإجهاد التأكسدي في منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.