رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها الشاي والقهوة واللوز..

مشروبات تحفز على التركيز والاستيقاظ.. وأطعمة تزيد من نشاط المخ

أفضل الأطعمة والمشروبات
أفضل الأطعمة والمشروبات لزيادة التركيز

تبحث الكثير من الأمهات عن أنواع الأطعمة والمشروبات التي تساعد أولادهن على التركيز والاستيقاظ بكثرة خلال تلك الأيام، بسبب التزامن مع امتحانات منتصف العام الدراسي، مما يتطلب تناول وجبات غذائية صحية تحفز عملية الاستذكار وتزيد من نشاط خلايا المخ.

أهم الأطعمة والسلوكيات الغذائية التي تقوى الذاكرة وتساعد على تكوين خلايا المخ بشكل كبير

 

الاعتدال في النظام الغذائي

أكد خبراء التغذية على أهمية الاعتدال في النظام الغذائي بصفة عامة، وعلى ضرورة أن لا تكون جوعان أثناء المذاكرة؛ لأن مراكز الجوع في المخ ستؤثر على الجهاز الهضمي، ما يصرف تفكيرك عن المذاكرة، وأيضًا الإفراط في تناول الطعام سيؤدى إلى ضخ الدورة الدموية على الجهاز الهضمي فتبدأ تشعر بالخمول والكسل وقلة التركيز.

تناول السكريات باعتدال

نظرا لأن الاعتدال في تناول السكريات يزيد من نشاط المخ، مما يعنى أن النقص في تناول السكريات غير محبب؛ لأنه لا يمد الجسم بالنشاط المطلوب، كما أن الزيادة في استهلاك السكر يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون وتصلب الشرايين على المدى البعيد، كما أنها تسبب النعاس والخمول وتضعف المناعة، ولذلك لا بد من الاعتدال في تناول السكريات وأفضل من يعطينا السكريات بشكل معتدل وصحي جميع أنواع الفواكه، فهي تحتوي على الجلوكوز والفراكتوز.

 تناول مشروبات تساعد على التركيز

ويعد الشاي والقهوة من أكثر المشروبات التي تساهم في التحفيز على الاستيقاظ والتركيز، مع مراعاة عدم الإكثار في تناولها، فيكفي كوب أو اثنان من القهوة والشاي في اليوم على الأكثر، بالإضافة إلى ضرورة شرب الماء من أجل تحسين عمل الدورة الدموية.

تناول الأطعمة الصحية

حدد خبراء التغذية مجموعة من الأطعمة التي تساعد على نشاط المخ، وتكوين خلاياه في الأطعمة الغنية بـ "الأوميجا-3"، وهى موجودة بكثرة في زيت كبد الحوت، والمكسرات، وزيت بذرة الكتان، والأسماك البحرية وليس العذبة، مثل التونة والماكريل والصدفيات مثل الجمبري.

أفضل الأطعمة للدماغ

هناك بعض الوجبات الخفيفة الصحية تحسّن من ذاكرة للطلاب وتزيد من تركيزهم، ومنها:

  • بذور اليقطين: تحتوي بذور اليقطين على مجموعة من الفيتامينات، والزنك والبروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية، والمعادن التي تعزز عملية التمثيل الغذائي والمناعة وعمل الدماغ، وتحافظ على صحة الجهاز العصبي للطلاب.
  • اللوز: ويعد اللوز أحد أفضل الأطعمة للطلاب؛ إذ إن مضغ حفنة من اللوز في أثناء الدراسة يزود الطالب بالبروتين الأساسي، والدهون الصحية التي تسد الجوع وتعزز التركيز.
  • الجوز: يعد الجوز من أفضل أغذية الدماغ للطلاب؛ إذ يعزز الذاكرة ويرفع مستويات التركيز، كما يعزز الحالة المزاجية ومهارات التفكير المنطقي.
  • الفواكه الطازجة: تتصدر الفواكه الطازجة القائمة، ومنها التفاح والخوخ والموز والحمضيات، وهي غنية بالفلافونويد، فهي تعزز الذاكرة والصحة العقلية، إضافة لفوائد صحية أخرى.
  • العصائر: ينصح بخلط بعض الخضروات الورقية الخضراء مع الفواكه الطازجة، للحصول على جرعة إضافية من الطاقة لجلسة دراسة فعالة.