رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أنواع من الشاي لإنقاص الوزن.. تعرف عليها

أنواع من الشاي
أنواع من الشاي

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم. لهذا المشروب العديد من الفوائد الصحية، منها أنه يساعد في إنقاص الوزن.

يمكن إرجاع تاريخ الشاي إلى الإمبراطور الصيني شين نونغ الذي اكتشف الشاي لأول مرة في عام 2737 قبل الميلاد عندما سقطت الأوراق في الماء المغلي. يحتوي الشاي على مركبات تعزز الصحة تعرف باسم البوليفينول والتي لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

فوائد الشاي للصحة العامة:

1- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بسبب قدرة البوليفينول على تحسين ضغط الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.
2- تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
3- تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والبروستاتا.
4- تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

أنواع الشاي التي قد تساعد في إنقاص الوزن
تشير بعض الدراسات إلى أن أنواعًا معينة من الشاي قد تساعد في إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي. يقول الخبراء إنه بالمقارنة مع المشروبات مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فإن شرب الشاي هو عادة صحية.

ما رأيك في فوائد الشاي الأخضر للبشرة الدهنية؟

1-  شاي أخضر

يصنع الشاي الأخضر من نفس نبات الشاي الأبيض والأسود عن طريق تبخير أوراق الشاي أو قليها وتجفيفها. يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من مادة البوليفينول، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. تشير الدلائل إلى أن شرب الشاي الأخضر قد يزيد من حرق السعرات الحرارية أو توليد الحرارة عن طريق تحفيز حرق الدهون.
تشير الأبحاث حول تأثيرات الشاي الأخضر على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى أن تناول الشاي الأخضر في شكل مشروب أو كبسولة قد يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

2- شاي أبيض
يتم تحضير الشاي الأبيض من براعم نبات الشاي. لا يتم تخمير الشاي الأبيض، مما يعني أنه لم يتأكسد عن طريق تعريض الأوراق للهواء والرطوبة لفترة طويلة من الزمن. مقارنةً بأنواع الشاي الرئيسية الأخرى، يحتوي الشاي الأبيض عمومًا على أقل قدر من الكافيين ولكن يحتوي على المزيد من مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة.

ما رأيك هنا للتعرف على أفضل الطرق لحرق الدهون وفقدان الوزن مع حمية الشاي الأبيض
الشاي الأبيض غني بالبوليفينول، لذلك فهو يساعد في إنقاص الوزن. قد يؤدي تناول الشاي الأبيض مع ممارسة الرياضة إلى انخفاض كبير في مؤشر كتلة الجسم والكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية مع زيادة HDL.

3- شاي صيني

يتم تحضير الشاي الصيني الاسود أو الشاي الأسود عن طريق أكسدة أوراق الشاي – أو شبه تخميرها. مقارنة بالشاي الأخضر، أظهرت الدراسات تأثيره الواضح على تقليل دهون البطن بفضل عملية حرق الدهون المحسنة.

4- الشاي الأسود
ينطوي إنتاج الشاي الأسود على الذبول الكامل وأكسدة أوراق الشاي. هناك مكونات في الشاي الأسود تعزز فقدان الوزن مثل مستويات الكافيين التي تحفز عملية التمثيل الغذائي. وجدت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود يمنع زيادة الوزن ويقلل محيط الخصر.
مثل أنواع الشاي السابقة، يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تمنع امتصاص الدهون. اشرب الشاي الأسود مع أنواع أخرى من الشاي للوصول إلى الوزن المناسب.

ماذا عن التعرف على فوائد الشاي الأسود لشعرك؟

في حين أن شرب أنواع مختلفة من الشاي قد يساعد جسمك على إنقاص الوزن، ينصح الخبراء بتوخي الحذر من الشاي الذي يزعم أنه يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من السموم أثناء احتساء الشاي الطبيعي.