رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها السكر والأطعمة المصنعة..

أطعمة ممنوعة لمرضى البرد تجنبها عند الإصابة

أطعمة ممنوعة لمرضى
أطعمة ممنوعة لمرضى البرد

تعتبر نزلات البرد من أشد أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتسبب نزلات البرد أعراضًا متعددة مثل التعب العام، والسيلان، والسعال، والاحتقان الأنفي، والحمى الخفيفة، ولا يوجد علاج مباشر لنزلات البرد؛ حيث أنها ناتجة عن عدوى فيروسية، وتختفي عادةً بشكل طبيعي خلال فترة من الوقت.

ويمكنك اتباع بعض الإجراءات للتخفيف من الأعراض وتسريع عملية الشفاء، مثل وشرب السوائل الدافئة والراحة، وتناول الأدوية المسكنة للحمى والألم، مع ضرورة تجنب تناول الأطعمة التي تزيد أعراض البرد، واتباع إجراءات الوقاية لتجنب الإصابة بنزلات البرد، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب لمس الوجه باليدين غير المطهرة، وتجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين. 

تأثير النظام الغذائي على نزلات البرد

يلعب النظام الغذائي السليم دورًا هاما في دعم جهاز المناعة، وتخفيف أعراض نزلات البرد، وترطيب الجسم وتخفيف الاحتقان، ومكافحة العدوى، ولكن تذكر أن النظام الغذائي لا يمكنه علاج نزلات البرد بشكل مباشر، ولكنه يمكن أن يدعم عملية الشفاء، ويخفف من حدة الأعراض.

وتختلف الاستجابات الغذائية من شخص لآخر، حيث يمكن أن تجد أطعمة تزيد أعراض البرد أو الحساسية الغذائية، لذا من الضروري استشارة الطبيب لتقييم حالتك الصحية.

الأطعمة التي تزيد من أعراض نزلات البرد

هناك أنواع من الأطعمة الممنوع تناولها أثناء الإصابة بنزلات البرد؛ حيث يمكن أن تزيد من الأعراض لدى بعض الأشخاص، ومنها:

1-السكر

حيث يسبب تناول كميات كبيرة من السكر ضعف جهاز المناعة، ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، بما في ذلك البرد.

2-الأطعمة الحارة

يمثل تناول الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار، والصلصات الحارة إلى زيادة احتقان الأنف والحلق، وتسبب تهيجًا واحمرارًا.

3-الأطعمة المصنعة

تعتبر الأطعمة المصنعة مثل المقرمشات، والشيبس، والوجبات السريعة من الأطعمة التي تسبب تفاقم نزلات البرد؛ حيث تحتوي على مواد كيميائية مثل الجلوتامات المحسنة للنكهة والمواد الحافظة، والتي تزيد من التهيج والاحتقان في الأنف والحلق.

4-الكحول

يمكن أن يسبب تناول الكحول تأثير سلبًيا على جهاز المناعة، ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل البرد.

5-الألبان

يعاني بعض الأشخاص من تصاعد البلغم والاحتقان عند تناول الألبان، مثل الحليب والجبن والزبدة، حيث يمكن أن تزيد من تجمع البلغم وتسبب احتقانًا زائدًا.

الأطعمة المسببة للحساسية

بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية لبعض الأطعمة مثل الفول السوداني، والمأكولات البحرية، والبيض، والمكسرات؛ مما يزيد من أعراض الحساسية والتهابات الجهاز التنفسي.

نصائح غذائية لتخفيف أعراض نزلات البرد

1-تناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن قوية؛ لتعزيز جهاز المناعة وتسريع الشفاء.

2-إضافة الثوم والزنجبيل إلى الأطعمة الساخنة، مثل الشاي أو الحساء؛ حيث يحتوي كلًا منهما على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

3-شرب الكثير من السوائل والأطعمة الدافئة مثل الماء، والشاي والأعشاب، والحساء الدافئ، والشوربة؛ لزيادة ترطيب الجسم وتخفيف الاحتقان، وتهدئة الحلق.

4-تعتبر الأطعمة المعالجة والحلويات الزائدة في السكر من الأكلات الممنوعة لنزلات البرد؛ حيث يمكن أن تضعف جهاز المناعة، وتعطل عملية الشفاء.

5-تناول مصادر جيدة للبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبقوليات، لدعم صحة الجهاز المناعي وشفاء الجسم.

6-إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي الدافئ أو الحليب لتهدئة الحلق وتخفيف السعال، للتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا ومهدئة للحلق.

7-الحصول على الراحة والاسترخاء، والحصول على قسط كافٍ من النوم؛ لتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

8-مهم أن يكون النظام الغذائي متوازنًا ومتنوعًا، ويجب أن تستمر في تناول الأطعمة الغذائية الملائمة، ولكن إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، من الضروري مراجعة الطبيب المختص لتقييم حالتك، وتوجيهك بشكل صحيح.

هل شرب اللبن يؤثر على البرد؟

لا يؤثر شرب اللبن على البرد بشكل مباشر؛ حيث قد يكون اللبن مفيدًا لبعض الأشخاص أثناء الإصابة بنزلات البرد؛ بسبب احتوائه على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لدعم جهاز المناعة.

ولكن قد يعاني البعض من حساسية الألبان، ولا يتحملون تناولها بشكل جيد، لذا إذا كنت تعاني من حساسية للألبان أو تعاني من احتقان الأنف، وزيادة في إفراز البلغم بعد تناول اللبن، فقد تكون هناك ردة فعل فردية تجاه اللبن في حالتك الخاصة.