رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسبب أمراضا فتاكة.. أشهر أنواع الحشرات ونصائح للتعايش معها

كيفية التعامل مع
كيفية التعامل مع لدغات الحشرات

يعتبر فصل الصيف من المواسم المفضلة للكبار والصغار؛ حيث يكثر فيه الخروج والتنزه وحفلات الشواء، والخروج إلى الشواطئ، ولكن مع كل مميزات الصيف والاستمتاع بأوقاته، هناك عدد من الأمور السيئة التي تواجه الكثيرين في فصل الصيف من بينها الحشرات المزعجة التي أحيانًا ما تكون خطيرة، وهناك أنواع عديدة ومختلفة من الحشرات التي يُمكنها أن تلسع الشخص، وتسبب معظم لسعاتها الحكة، ولكن اللسعات بحد ذاتها ليست خطيرة ولكن المشكلة الرئيسيَّة للسعات الحشرات تنطوي على أنها يمكن أن تنقل أمراضًا خطيرة مثل فيروس زيكا، والملاريا.

أشهر الحشرات اللاسعة التي تنقل الأمراض

  • البراغيث.
  • البقّ المُقبِّل (الفسفس).
  • بق الفراش.
  • القمل.
  • الذباب، مثل الذباب الأسود، ذباب الرمل، والخيل والأبل، وذباب الإسطبل.
  • البعوض.
  • بعض أنواع بقّ الماء.

لا يُوجد سمّ عند أي نوع من هذه الحشرات.

ينتمي القراد والعناكب والسوس إلى مجموعةٍ مختلفةٍ وهي ليست حشرات.

الحشرات التي تسبب الحساسية هي

وهناك مجموعة من أنواع الحشرات المختلفة يمكن أن تتسبب في رد فعل تحسسي، أبرزها: 

  • الحشرات القارصة (اللاذعة): أشهرها النحل والدبابير والنمل الناري والسترات الصفراء حيث تسبب هذه الأنواع الحساسية الشديدة، وحينما تقوم هذه الحشرات باللدغ تحقن مادة سامة تُعرف السم، والتي يتعافى أغلب المصابون منها في غضون ما يتراوح بين ساعات إلى أيام، وبحالات أخرى، قد ينتج عن ذلك رد فعل تحسسي قد يهدد الحياة.

قد تتسبب لدغة بعض أنواع القراد لإصابة بعض الأشخاص بحساسية والتي تكون تجاه اللحوم؛ حيث يحمل ذلك القراد نوع من السكر يعرف علميًا بـ "ألفا غال"، وحينما يقوم القراد بلدغ شخصًا، ينقل "ألفا-غال" لمجرى الدم، ومن ثم فإن الجهاز المناعي يتفاعل معها، وقد تم العثور على "Alpha-gal" كذلك بلحوم الثدييات مثل (الضأن، لحم البقر، ولحم الخنزير)، لذا من كان يعاني من أعراض تحسس عقب تناول اللحوم عليه أن يستشير طبيب الحساسية.

  • الحشرات القارضة: أشهرها البق، والبعوض، والبراغيث، وبعض أنواع الذباب، حيث تعد أكثر الحشرات القارضة شيوعًا والتي يعرف عنها أنها تتسبب في الحساسية، ومعظم الأشخاص ممن لدغتهم الحشرات يعانون من احمرار وألم وحكة وتورم طفيف بالمنطقة التي تحيط باللدغة، ولكن نادرًا ما ينتج عن لدغات الحشرات رد فعل تحسسي يصل حد تهديد الحياة.
  • الحشرات المنزلية: قد تتسبب الحشرات غير القارضة وغير اللاذعة كذلك في ردود فعل تحسسية، وبشكلٍ خاص "عث الغبار" الأشبه بالحشرات والصراصير، حيث إن هاتان الحشرتان تكون هي السبب الشائع أكثر للإصابة على مدار العام بالربو والحساسية، وعلى خلاف الصرصور، لا يمكن رؤية عثة الغبار بالعين المجردة لأنها صغيرة جدًا؛ حيث قد تتسبب كل من فضلات عث الغبار والصراصير للجسم في ردود فعل تحسسية، كذلك قد تؤدي أيضًا لظهور أعراض ونوبات الربو.

أمراض تنتقل عن طريق لسعات الحشرات 

  • التهاب الدماغ.
  • الحمَّى الصفراء.
  • الملاريا.
  • عدوى فيروس زيكا.
  • داء اللِّيشمانِيَّات.
  • داء شاغاس.

نصائح للتعايش مع لدغات الحشرات

للتعايش مع الحالة ينصح بوضع كمادات باردة على موضع الإصابة.

استخدام الكريمات الموضعية للتخفيف من الحكة، والأدوية ومسكنات الألم. 

كيفية الوقاية من لدغات الحشرات

لتجنب الإصابة من لدغات الحشرات ينصح بتجنب التواجد في الأماكن التي تعيش فيها الحشرات، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية. 

علامات تدل على خطورة لدغة الحشرات

1-ارتفاع درجة الحرارة

في حالة أن قامت إحدى الحشرات الغير معروفة بلدغك، وبدأت درجة الحرارة الجسم في الارتفاع فمن المتوقع أن تكون هذه لدغة عنكبوت بني، ولسوء الحظ فإن هذه اللدغات من النوع السام؛ لذلك يجب التوجه لزيارة الطبيب في حال ارتفاع درجة حرارة الشخص الذي تعرض للدغ.

2- ظهور كدمات

من الغير منطقي أن يسبب لدغ الحشرات ظهور كدمة في الجلد، لذلك إذا ظهرت كدمة في موضع لدغ إحدى الحشرات يجب زيارة الطبيب؛ حيث أن الجسم في هذه الحالة يخبر الشخص أن هناك أمر ما غير صحيح يجري بالداخل.

3-ألم في الحلق

هناك بعض أنواع من الحشرات السامة التي تسبب بعض من الأعراض المعروفة لدى الأطباء، كالشعور بضيق في التنفس وألم في الحلق، وألم في موضع اختراق الحشرة، وهذه الأعراض من الأعراض الخطيرة التي لا ينبغي إهمالها على الإطلاق.

4-تورم المنطقة المحيطة بموضع اللدغة

على الرغم من أن التورم هو أحد الأعراض الشهيرة المصاحبة للكثير من لدغات الحشرات، إلا أن الانتفاخ المفرط هو أمر يدعو للاهتمام والملاحظة، وخاصة إذا استمر هذا التورم لأكثر من يومين أو امتد إلى أماكن أخرى من الجلد، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

5-الإصابة بآلام في الصدر

على الرغم من أن هذا الأمر غير شائع، إلا أن لدغة الحشرات أحيانًا ما تسبب نوع من الحساسية الشديدة والتي تظهر في صورة آلام في الصدر، وضيق في التنفس، وربما يصل الأمر لسكتة قلبية.

6-الشعور بالدوخة

في حالة شعور الشخص بالدوخة عقب قيام إحدى الحشرات بلدغه فإن ذلك يعني أنه يعاني من حساسية الحشرات، وينبغي عليه أن يتوجه لزيارة الطبيب للحصول على الدعم الطبي المناسب.

7-الصداع المزمن

يمكن أن يسبب لدغ أنواع معينة من الحشرات الإصابة بالصداع المزمن أو المتكرر، وعلى الرغم من أن الفيروسات الناقلة للمرض المسبب للصداع ليس لها علاج، إلا أن الطبيب بإمكانه أن يعطي مسكنات من شأنها تقليل الأعراض لحين مرور الفيروس.

8-التقيؤ

يمكن أن يسبب لدغ بعض الحشرات كالعنكبوت الغثيان والتقيؤ؛ لذلك إذا شعر الشخص بهذه الأعراض فعليه التوجه لزيارة الطبيب في أسرع وقت.

9- ازدياد العرق بشكل مفرط

إذا كان الشخص مسافر في زيارة إحدى المدن كالبرازيل، أو الصين وعاد من رحلته وكان لديه بعض الأعراض الغريبة مثل العرق وارتفاع درجة الحرارة والإسهال، فمن المتوقع أن يكون هذا الشخص قد أصيب بالملاريا، لذلك يجب الانتباه إلى هذه العلامات وعدم اهمالها.

10-سخونة الجلد في المنطقة المحيطة باللدغة

من الطبيعي أن يبدي الجسم رد فعل تجاه لدغة الحشرات، ويمكن أن يكون الجلد دافئًا في الأيام الأولى من اللدغة، ولكن إذا استمرت حالة الجلد كما هي لأكثر من يومين فإن ذلك يدل على التهاب الجلد في هذه المنطقة، مما يستدعي علاجه باستخدام المضادات الحيوية.

11-ظهور طفح جلدي

في حالة ظهور طفح جلدي في الجزء المحيط بموضع لدغ الحشرة، فذلك دليل على مرض "لايم"، وهو أحد الأمراض التي تسبب التهاب في المفاصل والأعصاب إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

علاج حساسية لدغ الحشرات بالأعشاب

يمكنك القيام بعلاج حساسية لدغ الحشرات من خلال مستخلصات بعض الأعشاب والنباتات، ومنها:

زيت اللافندر: يتميز زيت اللافندر الأساسي بخواص مضادة للالتهابات، وقد يساعد على تخفيف التورم، ولكن يجب أن يتم تخفيف الزيت العطري ببعض الزيت الناقل، مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ثم وضع قطرات قليلة من الخليط بموضع اللدغة.

جل الصبار: يحتوي الصبار على مجموعة من الخواص المفيدة للبشرة، منها تلطيف وتهدئة البشرة المتهيجة، ومن الممكن أن يتم شراء الجل، أو صناعته منزليًا لمن كان لديه نبات الصبار؛ حيث لا يحتاج الأمر سوى كسر ورقة من الصبار وضغط الجل على المنطقة المصابة مباشرةً.

زيت شجرة الشاي: ويعد زيت شجرة الشاي من المنتجات الطبيعية التي تساهم في منع العدوى وتخفيف آلام لدغة النحل، ويمكن استخدامه من خلال مزجه مع زيت ناقل ثم وضع قطرة منه على موضع اللدغة.

الفرق بين الحساسية وقرص الحشرات

يمكن توضيح الفرق ما بين الحساسية ولدغ الحشرات في النقاط التالية:

أعراض الحساسية

  • انتفاخ الوجه أو الشفتين أو اللسان أو العيون.
  • السعال وضيق التنفس.
  • ألم بالبطن.
  • العطس، وانسداد أو سيلان الأنف.
  • الحكة.
  • القيء والإسهال.
  • الاحمرار.
  • احمرار العيون.
  • طفح جلدي بارز يصاحب حكة.
  • جفاف واحمرار البشرة وتشققها.

أعراض لدغ الحشرات

  • ألم بالبطن.
  • الحكة
  • الاحمرار الخفبف.
  • التنميل.
  • التورم الخفيف.

هل حساسية الحشرات معدية؟

لا، حيث إن الارتكاريا أو حساسية الحشرية من الأمراض الغير معدية؛ فهي تسبب الهرش فقط بسبب قرص الحشرات كالنمل والناموس والبراغيث، ومن أبرز أعراض الحساسية الحشرية احمرار الوجه، والقدمين واليدين، وظهور الحبوب خاصةً في مناطق الأطراف، كما قد يتواجد بعض قطرات الماء داخل هذه الحبوب.

علاج حساسية الحشرات

يتم التعامل مع الحساسية الناتجة عن لسعة الحشرات باتباع الأتي:

الخطوة الأولى: تتمثل في العلاج الطارئ تجاه أعراض رد الفعل الخطير حين حدوثها.

الخطوة الثانية: هي العلاج الوقائي تجاه الحساسية الأساسية بواسطة العلاج المناعي للجسم.

قد تتطور ردود الفعل التحسسية الخطيرة والتي تهدد الحياة بشكل سريع للغاية وتستدعي عناية طبية عاجلة، وعادةً ما يتضمن العلاج بحالات الطوارئ إعطاء بعض أنواع الأدوية، مثل مضادات الهيستامين، الأدرينالين، وببعض الحالات، السوائل الوريدية، الكورتيكوستيرويدات، والأكسجين وما إلى نحو ذلك من العلاجات.

وعادةً ما يتم وصف الإبينفرين القابل للحقن من أجل الإعطاء الذاتي كعقار إنقاذ طارئ في علاج رد الفعل التحسسي، وينبغي على الأشخاص ممن عانوا سابقًا من ردود فعل تحسسية ويعتمدون على الإبينفرين حمله بجميع الأوقات، كذلك، نتيجةً لأن جرعة واحدة أحيانًا لا تكفي لعكس التفاعل، أوصت الإرشادات الحديثة بضرورة الحفاظ من الإبينفرين القابل للحقن على جرعتين، مع تفعيل الخدمات الطارئة الطبية إن استخدمت، حتى وإن تحسنت الأعراض عقب جرعة إبينفرين واحدة، يوصى بعد لدغة الحشرات برعاية طبية عاجلة.

أعراض حساسية الحشرات

يعاني أغلب الأشخاص ممن تعرضوا للدغة الحشرات من الاحمرار، والألم، والتورم الطفيف، والحكة باللدغة، أو المنطقة المحيطة باللدغة، وهو ما يعد رد فعل طبيعي، والذي يتحسن منه معظم الناس بغضون ساعات أو أيام.

ذلك الرد الفعل التحسسي يختلف تجاه الحشرات سواء التي تلدغ أو لا تلدغ، كالصراصير وعث الغبار، حيث قد تكون الأعراض سعال، عطس، انسداد أو سيلان بالأنف، حكة بالأنف أو العين أو الحلق أو الفم، وقد يحدث خلط بين نزلات البرد وتلك الأعراض ولكنها تستمر في كل مرة ما بين أسابيع حتى شهور، ولمن كان مصابًا بالربو، قد ينتج عن رد الفعل التحسسي ظهور أعراض أو نوبة الربو.

وقد يكون لدى البعض رد فعل تحسسي بالغ الخطورة ناحية الحشرات القارضة أو اللاذعة، والذي يهدد الحياة وخاصة عند ظهور أعراض وعلامات تستدعي رعاية طبية عاجلة، وقد يتسبب عدم الحصول على العلاج الفوري للوفاة، وعادةً ما تتضمن الأعراض أكثر من جهاز عضو بالجسم مثل الفم، الجلد، القلب، الرئتين والأمعاء، وتتمثل بعض الأعراض فيما يلي:

  • الإغماء أو الدوخة.
  • انتفاخ اللسان أو الشفتين أو الحلق.
  • حكة أو طفح جلدي.
  • قيء، آلام بالمعدة، إسهال أو انتفاخ.
  • ضيق بالتنفس، أو صعوبة بالتنفس وصفير (صوت يشبه الصفير خلال التنفس).
  • الشعور بالاضطراب والخوف.

وتتضمن التفاعلات الخطيرة غير التحسسية الأخرى ما يلي:

تفاعل سام قد يحدث حينما يتفاعل الجسم مع سم الحشرات، كما قد يسبب التفاعل السام بعض الأعراض التي تتشابه مع الأعراض المصاحبة لرد الفعل التحسسي، ومن الأعراض كذلك الحمى، والغثيان، النوبات والإغماء، الصدمة، وقد يصل الأمر حد الوفاة.