رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تناول زيت الزيتون أثناء الحمل يعزز جودة حليب الثدي

زيت الزيتون
زيت الزيتون

أظهر بحث جديد أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز أثناء الحمل يعزز جودة حليب الثدي، حيث تكون تتبيلة السلطة غنية بأحماض أوميجا 3 ودهون أوميغا 6 التي تغذي نمو الطفل، حتى أنها تعبر حاجز المشيمة، مما يحسن نمو الطفل في الرحم.

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ماريا رودريغيز لاجوناس: "هذه هي الدراسة الأولى التي تبلغ عن انتقال مركبات نبات زيت الزيتون البكر الممتاز من الأم إلى النسل أثناء الرضاعة الطبيعية".

وتستند النتائج إلى إناث الفئران التي تغذت بـ زيت الزيتون لمدة ستة أسابيع، وحدد تحليل عينات الدم المشتقات الكيميائية في الأمهات وصغارهن.

ومضادات الأكسدة التي تسمى هيدروكسي إيروسول وتيروسول تدمر الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي.

وقالت الدكتورة رودريغيز لاجوناس: "تدعم نتائجنا أن الأنظمة الغذائية الغنية بـ زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن تعدل أو تزيد من المحتوى الكيميائي لحليب الثدي - مع فوائد صحية محتملة للرضيع.

علاوة على ذلك، تم الكشف مستويات واعدة من مركبات زيت الزيتون ومستقلباتها في بلازما النسل.

ويعد حليب الأم هو أفضل مصدر لتغذية الرضع، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والهرمونات والأجسام المضادة التي تحمي من الالتهابات والأمراض الأيضية.

وتوفر الرضاعة الطبيعية أيضًا العديد من الفوائد قصيرة وطويلة الأجل للأم، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد زيت الزيتون

ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز هو المصدر الرئيسي للدهون في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي ما دام أشيد بفوائده الصحية.

وقالت الدكتورة رودريغيز لاجوناس من جامعة برشلونة: "تلقي نتائجنا ضوءًا جديدًا على أهمية النظام الغذائي للأم أثناء الحمل والرضاعة، وهي توفر الأساس للدراسات المستقبلية حول تأثير المركبات النباتية على صحة الأم والنسل."

ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز سهل الهضم ويساعد على عمل المعدة، ويمنع الإمساك والمغص، كما أنه يساعد في امتصاص فيتامين د المهم لنمو الرضع والأطفال لأنه ينظم الكالسيوم، كما أنه يشجع على تناول المعادن الضرورية لتقوية العظام والعضلات، وهذا يعطي الأطفال حماية إضافية ضد كسور العظام في سنوات العطاء وخطر الإصابة بهشاشة العظام في سن الشيخوخة.