رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح هامة للوقاية

أستاذ أمراض صدرية يكشف علاقة الحشرات بالحساسية

الدكتور أيمن السيد
الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية

كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن أحدث الدراسات المتعلقة بتأثير الحشرات على الإصابة بحساسية الصدر.

وأكد سالم أن "عته الفراش" تعتبر الحشرة الوحيدة التي تسبب الحساسية عند تواجدها حية على الفراش، وأيضا الصراصير تتسبب في الإصابة بالحساسية بعد موتها وتحللها؛ حيث تظهر من مخلفاتها رد فعل تحسسي واضح، وهي أبحاث حديثة أجريت داخل مصر وخارجها، وأظهرت أن هناك حشرات عديدة تسبب الحساسية.

وأشار سالم، إلى أن هذه الحشرات تعتبر أحد المسببات الرئيسية في الحساسية الموسمية، لافتا إلى أنها تظهر نتيجة عدم التهوية، والاعتماد الكلي على التكييفات في الصيف؛ حيث تتكاثر حشرة الفراش، التي تنمو في الأماكن الرطبة خاصة في غرف النوم، وورق الحائط، والسجاد، والموكيت وأيضا لعب الأطفال المصنوعة من القطن.

ولفت سالم، أن الوبر، وحبوب اللقاح أيضا تسبب الحساسية الصدرية، خاصة في فترة الصيف.

أعراض الحساسية الصدرية 

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن أعراض الحساسية الصدرية، تتمثل في الشعور بضيق في التنفس، والسعال واستمراره لفترات طويلة، وسماع صوت أثناء التنفس، والشعور بضيق الصدر. 

ونصح سالم، بضرورة تهوية المنزل بشكل جيد يوميا، وضرورة تعرض الفرش لضوء الشمس، وتجنب تراكم الأتربة التي تسبب الحساسية حتما، ومن الضروري غسل لعب الاطفال باستمرار؛ حتى نتجنب إصابتهم بالحساسية الصدرية، والنظافة بشكل دائم أمر هام وضروري في أي منزل.