رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري يحذر من انتشار الالتهاب الرئوي في فصل الصيف..وهذه الفئات الأكثر عرضة

انتشار الالتهاب الرئوي
انتشار الالتهاب الرئوي في فصل الصيف

ليس من الضروري أنه مع ارتفاع درجة حرارة المناخ في فصل الصيف أن الأمراض لا تنتشر، بل هناك أيضا أمراض تنشط في فترة الصيف، ومن ضمنها "الالتهاب الرئوي".

 وأوضح الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، أن الإنسان من الممكن أن يصاب بالالتهاب الرئوي عندما يجلس أو ينام لساعات في التكييف، ويتعرض لمناخ بارد جدا، وفجأة ينتقل إلى مناخ حار أو العكس.

أنواع عدوى الجهاز التنفسي

لافتا إلى إن الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الجهاز التنفسي، وتؤدي إلى التهاب الحويصلات الهوائية، وهناك أنواع من الالتهاب الرئوي، فمن الممكن أن يكون التهاب فيروسي أو بكتيري أو فطري، وأكثر الفئات العمرية تعرضًا للمرض هم الأطفال، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والضغط.

أعراض الالتهاب الرئوي

وأشار الطراونة، أن أعراض الالتهاب الرئوي تتمثل في السعال، وآلام الصدر، وارتفاع درجات الحرارة، وصعوبة في التنفس، وهذا يحدث عند التهاب الحويصلات الهوائية مسببة صديد عليها، وعلى الرغم من أن الأعراض متشابهة مع دور البرد أو الإنفلونزا، إلا أنها تعتبر خطيرة إذا لم يتم السيطرة على علاجها مبكرًا.

وأعلن د. الطراونة إلى إن الأعراض السالفة الذكر إذا ظهرت على المريض من الضروري سرعة التوجه إلى الطبيب المختص؛ لأن هناك حالات تضطرها الأعراض إلى دخول الطوارئ، خاصة إذا كان المريض كبير العمر، أو طفل حديثي الولادة.

علاج الالتهاب الرئوي

وأضاف الطراونة، أن علاج الالتهاب الرئوي سهل متوافر، ولكن يجب علاجه بشكل صحيح، وكل حالة لها ما يحتاجها من جرعات وأدوية تختلف عن الحالات الأخرى، لذا ننصح بضرورة التعامل المباشر مع الطبيب لتشخيص الحالة، ومن ثم علاجها والسيطرة على مضاعفات المرض.