رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير يكشف عن ظهور علاج جديد للفيروس المخلوي

ظهور علاج جديد للفيروس
ظهور علاج جديد للفيروس المخلوي

من الفيروسات التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وكانت له عواقب جسيمة وأعراض متعبة للغاية سواء على الأطفال والكبار هو الفيروس المخلوي.

وكشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، عن ابتكار علاج جديد للفيروس المخلوي  في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح سالم، أن الفيروس المخلوي له دواء علاجي موجود من قبل، ولكن التطور الجديد حدث في التطعيم فهو كان موجود منه نوع قديم مرتفع التكلفة جدا، وكان يقدم فقط للأطفال ممن في حاجة شديدة للتطعيم وخاصة الأطفال المبتسرين، فهم أكثر عرضة للمضاعفات الخاصة بالفيروس.

علاج فيروس RSB 

 وأشار سالم، إلى أنه إذا تم تشخيص فيروس "RSB" وهو الفيروس المخلوي، وهو فيروس موجود ومنتشر وتكون أعراضه شديدة وحادة، لكن بالعلاج المعتاد يمكن التحسن، والعلاج هو علاج نوعي فهو يقتل الفيروس بالتحديد، وأنه يؤخذ في وقت مناسب ولكن يعيبه أنه لا يمكن توافره بسهولة.

وأكد سالم، أن أغلبية الأطفال قد يستجيبون للعلاج المعتاد من موسع شعب، ومضادات الالتهاب وغيرها. 

وأعلن سالم، أنه في الولايات المتحدة الأمريكية ابتكروا علاج جديد للفيروس المخلوي يؤخذ للأطفال والكبار أيضا، وطوروا التطعيم بنوع آخر يختلف عن التطعيم القديم، ولكن حتى الآن لم يعلن عن سعره، ولكن أتوقع أن يكون مرتفع التكلفة مثل التطعيم القديم؛ لأنه حتى الآن لم يصل إلى السوق المصري تماما.

وأشار الدكتور أيمن سالم، أن الفيروس المخلوي خطورته أنه مرض منتشر متواجد بين الأطفال بكثرة، خاصة الرضع وسن المدرسة الذي يحدث من خلاله اختلاط بين الأطفال ومن ثم انتشار الفيروس، ويعرض بعض الأطفال لدخول المستشفى والعناية المركزة، لذا يجب أخذ الأمر بعين الاعتبار.

وشدد سالم، أنه يجب عند من ملاحظة أعراض غير معتادة ظهرت على الطفل يجب التوجه فورا لأقرب طبيب، مثل ارتفاع الحرارة بشكل عام، حتى وأن كان غير مصاحب لأعراض تنفسية فقد تكون هناك أعراض في الجهاز الهضمي مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة، وبعد ذلك يتضمن خلال الفحص التركيز على الالتهاب المتسبب في ارتفاع درجات الحرارة سواء الجهاز التنفسي، أو الهضمي أو البولي وغيره.