رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهمها استخدام الصابون الطبي

كيفية الحفاظ على بشرة الطفل من الجفاف

كيفية الحفاظ على
كيفية الحفاظ على بشرة طفلك

تتعرض بشرة الطفل في السنة الأولى من عمره للكثير من التغيرات، فغالبًا ما تتعرض للجفاف، وتحتار الأمهات في اختيار أفضل وسيلة لكي تحافظ بها على بشرة رضيعها رطبة وخالية من الجفاف، دون استخدام أدوات أو أنواع علاجات غير مناسبة له.

طرق الحفاظ على بشرة الطفل من الجفاف

الكريمات المرطبة

يمكنك استخدام كمية مناسبة منها على خدود طفلك، ويفضل تدلكيهم بلطف على البشرة، خصوصًا بعد الاستحمام؛ لأن بشرة الطفل خلال هذا الوقت تفقد بعضًا من الزيوت، والتي تجعل جلده جافًا لدرجة كبيرة.

الصابون الطبي

يمكنك استخدام نوع الصابون المخصص للأطفال، ولا بد أن يكون مرطبًا قويًا، وخالٍ تمامًا من أية عطور تسبب الحساسية.

استخدام مرطب مناسب لبشرة الطفل

وذلك للمُحافظة على رطوبة الجلد، ويُنصَح بترطيب بشرة الطفل مرَّة كلّ أربع ساعات يوميًّا.

تدليك بشرة الطفل بالزيت

وذلك بتسخين القليل من الزيت، مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، وتدليك بشرة الطفل برفق باستخدام الزيت؛ لترطيب بشرته، ومُحاربة جفافها.

تعريض الطفل لأشعة الشمس

يحتاج جسم الطفل إلى أشعة الشمس؛ للحصول على فيتامين (د) الذي يُغذِّي البشرة، ويحميها من المرض؛ لذلك يُنصَح بتعريض الطفل للشمس صباحًا.

المنتجات الطبيعية

يعتبر الاعتماد على المنتجات الطبيعية من أهم النصائح، وهي أفضل من استخدام المستحضرات الكيميائية المختلفة، التي تسبب مع الوقت مشاكل في البشرة، مثل زيت الزيتون، والجلسرين فهما مفيدان للغاية للبشرة.

تجنب استخدام منتجات الأطفال المعطرة في الشهور الأولى

لأن هذه المواد قد تسبب تهيِج لبشرة الطفل. 

غسل ملابس الطفل الجديدة قبل ارتدائها

يجب الحرص على غسل ملابس الطفل الجديدة، وتجنب استخدام المواد التي تحتوي على العطور، أو الأصباغ في تنظيف ملابسه، كما يجب فصل ملابس الطفل عند غسلها عن ملابس باقي أفراد الأسرة.

الاستحمام بالماء الفاتر

يفضل استحمام الأطفال بالماء الفاتر بدلا من الماء الساخنة؛ وخاصة أن بعض الأطفال في السنة الأولى من عمرهم يعانون من الإكزيما، وسخونة المياه تزيدها.

مواعيد الاستحمام

من المهم أن تحددي مواعيد ثابتة لاستحمام طفلك، والأهم أن لا تكثري منها؛ لأن الاستحمام بكثرة يسبب مشاكل كثيرة له أبرزها جفاف الجلد.