رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح وإرشادات لتجنب غرق الأطفال في مياه البحر وحمامات السباحة

نصائح وإرشادات لتجنب
نصائح وإرشادات لتجنب غرق الأطفال

تبدأ الكثير من الأسر في التحضير للسفر في هذه الفترة؛ للاستمتاع بالبحر والجلوس على الشواطئ، ولا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، لكن يفضل البعض حمامات السباحة؛ كونها مناسبة للأطفال، ولكن معظم العائلات لم يتخذوا احتياطهم في التوعية بالتعامل مع الماء في الصيف، بعد أن أثبتت الإحصائيات إلى أن الغرق هو المسبب الثاني للوفيات بين الأطفال، الأمر الذي يرجع أحيانا لنقص المعرفة الجيدة بالمياه، أو عدم إدراك الآباء والأمهات لخطورة الوضع؛ لذا لا بد من اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات  للحفاظ على سلامة الأطفال، وتجنب حالات الغرق في حمام السباحة، وقضاء العطلات الصيفية بأمان.

نصائح وإرشادات لتجنب غرق الأطفال في مياه البحر وحمامات السباحة

1-يفضل أن تكون الأم موجودة حيثما يسبح الطفل، وعدم ترك الأطفال بمفردهم مطلقا في البحر، أو حتى على الشاطئ، أو في حمام السباحة حتى إذا كان الطفل يجيد السباحة بدرجة كبيرة، لذا فإنه من المهم عدم ترك الصغار دون رقابة، قرب حمامات السباحة.

2-على الأم أن تحذر ابنها، ألا تصل مياه حمام السباحة إلى فمه على الإطلاق، لأنها ملوثة وقد تحتوي على جراثيم كثيرة.

3-في حال عدم معرفة أحد الأطفال السباحة، ينبغي ارتدائه لسترة النجاة طوال فترة بقائه في مياه البحر، أو حمام السباحة.

4-اختيار حمام سباحة يوجد به سور يمنع دخول الأطفال صغيرة السن إليه من جميع النواحي، فضلا عن أهمية إبقاء ألعاب الأطفال بعيدة، حتى لا تسقط فيه ويضطروا إلى البحث عنها.

5-التأكد من وجود خدمة الإنقاذ في الشواطئ، وحمامات السباحة.

6-من المهم أن تحرص الأم على تنبيه طفلها، بعدم الغوص والقفز في حمامات السباحة العميقة؛ لتجنب الغرق.

7-عدم الاعتماد فقط على عمل وحماية العوامات الأطفال وضمان سلامتهم من أي خطر في حمام السباحة أو البحر؛ لأن قد تفرغ من الهواء الموجود بداخلها بشكل مفاجئ.

8-وصول الطفل لسن "4" أعوام فيما فوق، أفضل وقت لتعليمه السباحة؛ حتى يستطيع أن يحمي نفسه من التعرض للغرق.

9-الحرص أثناء لعب الأطفال حول حمام السباحة، وضرورة الابتعاد عن حمام السباحة عند اللعب بالدراجات، أو أي ألعاب أخرى يمكن ركوبها بالقرب منه أو حوله.

10-استنشاق كمية كافية من الأكسجين عند الشعور بالخطر، من الخطوات الضرورية أثناء تواجد الأطفال في حمام السباحة؛ حتى لا يصابوا بالاختناق أو الدوار.

11-دخول الماء ببطء؛ لتجنب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة، وضرورة وضع اليدين على سطح الماء، وعدم تركها في الأسفل أو رفعها إلى الأعلى؛ لتقليل فرص الغرق.

12-مراعاة تحريك القدمين سريعا لدفع الماء بضمهما سويا، وإبعادهما عن بعضهما للتقدم نحو السطح بشكل أسهل.

13-تحريك الرأس والكتفين عند الانتهاء من السباحة، حتى لا يتعرض الطفل للسكتة الدماغية.

14-التحذير من تواجد أي أجهزة كهربائية قرب من حمام السباحة، مع أهمية النصح بعدم الجري حول حوافه؛ لعدم السقوط فيه عن طريق الخطأ.

15-التأكد من تدريب الأطفال على السلامة على الشاطئ، وفي حمام السباحة.

16-يجب على أصحاب أحواض السباحة أو الاستحمام الساخن، وضع سلسلة من الحواجز لمنع غير الخاضعين للرقابة من الوصول إلى الماء، بتدابير مثل أجهزة إنذار الأبواب، وأغطية حمامات السباحة، وأجهزة الإغلاق الذاتي، والإغلاق الذاتي على بوابات السياج، والأبواب التي تصل إلى حمامات السباحة.

17-يجب تعلم الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال والبالغين، وتعلم السباحة والتأكد من تعلم الطفل قواعدها كذلك، وإبعاد الأطفال عن المصارف والأنابيب والفتحات الأخرى لتجنب الغرق.

18-منع الأطفال من السباحة في الشواطئ ذات الأمواج العالية.

19-في حال المسبح المنزلي، قم بتركيب سياج لا يقل ارتفاعه عن "1.2" متر، يفصل منطقة حمام السباحة عن المنزل والفناء، بشرط لا يحجب رؤية المسبح من خارج المنطقة المسيجة، ويكون عاليا بحيث لا يستطيع طفلك تسلقه والدخول بمفرده

20- إفراغ حمامات السباحة القابلة للنفخ بعد كل استخدام.