رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها التأخر عن التطعيمات

خبير يكشف أسباب انتشار الحصبة بين الأطفال

الدكتور محمد حسن
الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية

ارتفعت في الآونة الأخيرة نسب الإصابة بمرض الحصبة بين الأطفال، وفسرت منظمة الصحة العالمية أسباب ذلك بإن انتشار فيروس كورونا أدى إلى تراجع نسب التطعيم من الحصبة، وبعد إجراء العديد من الأبحاث تبين أن أكثر من "40" مليون طفل حول العالم قد فاتهم جرعة التطعيم ضد الحصبة بسبب "كوفيد-18".

مرض الحصبة 

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، أن مرض الحصبة هو مرض فيروسي شديد العدوى، وشديد الانتشار عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي، أو ملامسة الأسطح التي لوثت بها الرذاذ.

وأوضح الطراونة، أن الأعراض تبدأ بانتهاء فترة الحضانة للمرض، والتي تستمر "15" يوما، والأعراض شبيهه بالإنفلونزا من الآم في الحلق، وسيلان في الأنف، وسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وإعياء ثم يبدأ الطفح الجلدي خلف الأذنين، ثم يبدأ بالانتشار على الوجه، ثم الجذع، ثم على بقية الجسم.

وأشار الطراونة، عند فحص الحلق تظهر بعض النقاط البيضاء تشبه رشات الملح، هذه العلامات تعتبر دليل على أنه مرض الحصبة.

عوامل انتشار مرض الحصبة 

وأعلن الدكتور محمد حسن الطراونة، أن الشخص المصاب يمكنه أن يقوم بعدوى أكثر من "10" أشخاص، ولكن انتشار المرض مرتبط بعدة عوامل أهمها التطعيم، وتلقي الطفل الجرعتين، ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا، وتأخر بعض التطعيمات أدى ذلك إلى انتشار هذا الفيروس بشكل كبير، لافتا إلى أنه كان لا بد من العودة سريعا إلى برامج التطعيمات بعد انتهاء جائحة كورونا، ولكن التأخر أدى إلى هذا الأمر.

وشدد الطراونة، أن التطعيم يعتبر أحد الركائز الأساسية للوقاية الصحية، مشيرا إلى أنه يجب التبليغ عن حالات اشتباه الإصابة بالحصبة؛ حتى نمنع انتشارها بشكل كبير وهذا يحدث بتوعية المواطنين لهذا الأمر.