رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الأسعار الجديدة للذهب بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

الأسعار الجديدة للذهب
الأسعار الجديدة للذهب

كشف هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، عن طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة 14% على السبائك، واعتبار مثل المشغولات.

وقال رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن السبيكة التي يصل حجمها إلى 100 جرام بعد الضريبة تزيد في حدود 1200 جنيهًا، لافتًا إلى أن قرار تطبيق الضريبة القيمة المضافة جاء من وزارة التموين.

وأضاف، أن الزيادة على المشغولات الذهبية بعد تطبيق القيمة المضافة هي جنيه لكل جرام، متابعًا: «الفترة الماضية انخفضت أسعار الذهب العالميًا ومحليًا وزاد الطلب على شراء الذهب مرة أخرى».

وكان الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أعلنت زيادة قيمة المصنعية للمشغولات الذهبية بنسبة 10%، بدءا من شهر يوليو المقبل، طبقا لما هو مقرر تنفيذه بناءا على بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية، كما ستعتبر السبائك عيار 24 وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية بدءا من الشهر المقبل، بناء على قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الصادر برقم 94 لسنة 2023.

وأوضح هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب، أن الزيادة المقرر تطبيقها على مصنعية المشغولات الذهبية تأتي ضمن بنود بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع مع مصلحة الضرائب لوضع أسس المحاسبة الضريبية لتجارة المشغولات الذهبية، مشيرا إلى أن تلك الزيادة لن تشكل تحرك للأسعار أو عبء على المستهلك، إذ لن تتخطى قيمتها جنيهين، بحد أقصى لكل عيارات الذهب من المشغولات الذهبية.

وعن قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، باعتبار السبائك وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية، أشار «جيد» إلى أن القرار قد رفع من وزن الحد الأدنى لوصف السبائك من الذهب الخام واعتبارها من ضمن المشغولات الذهبية، إلى 100 جرام بدلا من أونصة، بما سيُخضع السبائك وزن 50 و100 جرام للمعاملة الضريبية للمشغولات الذهبية.