رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتعاون مع الصين.. تفاصيل انتهاء وكالة الفضاء المصرية من مركز الأقمار الصناعية

 تفاصيل انتهاء وكالة
تفاصيل انتهاء وكالة الفضاء المصرية من مركز الأقمار الصناعية

قال رئيس مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بـ وكالة الفضاء المصرية، الدكتور تامر ضبش، إنه تم الانتهاء من المركز الذي شهد أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي «مصر سات 2» بالتعاون مع الصين.

رئيس وكالة الفضاء المصرية: المركز يُعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا

وأكد «ضبش» أن المركز يُعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرًا إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع الجانب الصيني لإنشاء هذا المركز، ومهمته الرئيسية توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، حيث يقوم بتجميع الاقمار الصناعية وإجراء جميع الاختبارات البيئية والوظيفية عليه ويضم عددًا من أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية متميزة.

وأشار رئيس مركز اختبار الأقمار الصناعية بـ وكالة الفضاء المصرية، إلى أن المدة الزمنية لتجميع واختبارات القمر الصناعي مصر سات 2 استغرقت 3 شهور بالتعاون المشترك بين الجانب المصري والصيني.

يُشار إلى أن وكالة الفضاء المصرية، قد نظمت احتفالية اليوم بمناسبة إنهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي «مصر سات 2»، وذلك بمقر الوكالة بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية والسفير الصيني لياو لي تشيانج سفير الصين بالقاهرة، إلى جانب لفيف من ممثلي دولة الصين والحكومة المصرية.

وكالة الفضاء المصرية تستعد لإطلاق  مجموعة الأقمار الصناعية التجريبية

ويعد مشروع القمر الصناعي «مصر سات 2» مشروعًا رائدًا للتعاون العملي في التكنولوجيا الفضائية بين مصر والصين، لاسيَّما وأن «مصر سات 2» في توفير صور تصل دقتها إلى 2 متر. 

وتستعد وكالة الفضاء المصرية لإطلاق مجموعة من الأقمار الصناعية التجريبية والتشغيلية في مقدمتها القمر الصناعي «مصر سات 2» والذي تم تطويره من خلال الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين وسيتم إطلاقه من الصين أكتوبر المُقبل.