رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفلام الـ«أوف سيزون».. لم ينجح أحد

ساعة إجابة
ساعة إجابة

 

رفع «رهبة» و«19 ب» و«ساعة إجابة» من السينمات بسبب ضعف الإيرادات

 

سيطرت حالة ملحوظة من ضعف الإيرادات على مجموعة كبيرة من أفلام «الأوف سيزون»، المعروضة، خلال الفترة الحالية، بدور العرض السينمائية، الأمر الذي أدى إلى رفع 3 أفلام منها ووقف عرضهم، لا سيما مع قرب طرح أفلام موسم عيد الأضحى المبارك.

البداية كانت مع فيلم «ساعة إجابة»، الذي لم يحقق سوى مليون و800 ألف جنيه فقط، على مدار شهرين كاملين.

وهو بطولة: أيتن عامر، ونجلاء بدر، وشريف سلامة، وسوسن بدر، وإنتصار، والطفل سليم مصطفى، وغادة عادل، وبدرية طلبة، وفيدرا، وهو فكرة أحمد شيكو، وتأليف شيرين علاء، وإخراج مصطفى أبو سيف، وإنتاج شاهيناز العقاد.

وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي، حول خلاف بين طفل عمره 8 سنوات ووالديه، ويذهب الطفل إلى السينما، دائمًا، دون علم أهله، كما أنه يتمنى أن يحصل على أب وأم مختلفين.

وفي إحدى مشاجراته معهما، يدخل غرفته، ويغلق الباب بشدة، ويسمع صوت رعد شديد، وعندما يخرج منها، يتفاجأ بأن أمنيته تحققت، وأنه في منزل جديد، وأب وأم مختلفين.

كذلك رُفع فيلم «الصف الأخير» من السينمات، مؤخرًا، بعد فشله في تحقيق إيرادات مرتفعة.

وهو بطولة: تيام مصطفى قمر، وبيومي فؤاد، وياسر الطوبجي، وإخراج شريف محسن.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب، ليس لديه خبرة في الحياة، ينظر إلى كل الأمور من زاوية واحدة، حتى يخوض رحلة من يوم واحد، تقلب المفاهيم لديه رأسًا على عقب.

لم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لفيلم «19 ب»، الذي لم تتجاوز إيرادته في اليوم الواحد، الألف جنيه، وهو ما يعد رقمًا قليلًا للغاية.

وهو بطولة: سيد رجب، وناهد السباعي، وأحمد خالد صالح، وإخراج أحمد عبدالله السيد.

ويعرض الفيلم قصة حياة حارس عقار، في فيلا قديمة منذ ستينيات القرن الماضي تصبح كل عالمه، ويكسر استقراره شاب يرغب في اقتحام مساحته الخاصة ليجد نفسه في مواجهة لم يتوقعها يعيد فيها اكتشاف ذاته من جديد.

فيما يواجه فيلم «مغامرات كوكو»، خطر رفعه من السينما، ليواجه نفس مصير الأفلام السابقة، إذ وقفت إيراداته اليومية عند 400 جنيه فقط.

وهو بطولة: بيومي فؤاد، وشيرين رضا، ومحمد أسامة «أوس أوس»، ونانسي صلاح، وإيهاب فهمي، وهو تأليف إيهاب الناصر، وإخراج إسماعيل فاروق.

وعلى الرغم من الآمال العريضة التي رافقت فيلم «رهبة»، منذ طرحه، قبل 3 أسابيع، حول الإيرادات، إلا أنها جاءت صادمة لصناعه، بعد عدم قدرته على تجاوز حاجر الـ مليون ونصف جنيه.

ويشارك مع «الفيشاوي» بالفيلم: نسرين أمين، وسماء إبراهيم، ومحمود البزاوي، ومصطفى غريب، وهو تأليف مصطفى علام، وإخراج رضا عبد الرازق.

وتدور أحداث الفيلم حول «سيد رهبة»، الذي يعيش في أحد الأحياء الشعبية، ويفرض قبضته وسيطرته على المنطقة مستغلًا ذكاءه وشجاعته، لكن حينما يتعرض إلى حادث أليم، سرعان ما تتغير أحواله تمامًا.

من ناحيته، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ«النبأ»، إن هذه الأفلام عرضت في توقيت صعب، بسبب موسم الامتحانات، بجانب ارتفاع أسعار التذاكر، مشيرًا إلى أن الحالة الاقتصادية الراهنة وارتفاع درجة الحرارة، كله ذلك يقلل الإقبال الجماهيري على السينمات.

وتابع أن ميزانية هذه الأفلام، تكون، في الغالب، بسيطة، وأنها لا تكون ضخمة إنتاجيًا، مضيفًا أنه من الطبيعي أن تكون إيراداتها ليست مرتفعة.

وأوضح أن منتجي هذه الأفلام، يعلمون جيدًا، أنها لن تحقق لهم النجاح المرجو من السينما، وأنهم يعتمدون على تعويض ذلك، من خلال عرضها على قنوات التلفزيون فيما بعد، عن طريق الإعلانات.

ولفت «قاسم» إلى أن فيلم «19 ب» عُرض في الدورة الـ44 بمهرجان القاهرة السينمائي، وأنه ليس فيلمًا جماهيريًا من الأساس، وأن طبيعته تتماشى مع عرضه بالمهرجانات فقط، منوهًا أن صناعه أرادوا منحه فرصة لتحقيق إيرادات، ليس أكثر.

كما أكد أن قائمة أفلام عيد الأضحى، تبشر بوجود منافسة ساخنة على شباك التذاكر، تعوض ضعف إيرادات الأفلام الحالية.