رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد استمرار تراجع أسعار الذهب.. تشتري ولا تبيع؟

أسعار الذهب
أسعار الذهب

قال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن سوق الذهب شهد تغييرات قوية خلال الشهر ونصف الماضي، خاصة مع قرار رئيس الوزراء بدخول الذهب من الخارج دون جمارك.

وتوقع «ميلاد»، وصول الذهب في مصر لسعر متوازن، ومناسب مع السعر العالمي.

وأوضح أن الفجوة في سعر الذهب العالمي مقارنة بالسعر المحلي كانت كبيرة، ولكن خلال الفترة الماضية وصل الأمر إلى السعر المناسب والعادل.

وأشار رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية إلى أن سعر الذهب الآن أصبح عادلًا، وأصبحت الفرصة مواتية لعمليات الشراء.

وعن تراجع سعر الجنيه الذهب 400 جنيه في يوم واحد، قال «ميلاد»: «سعر الجنيه الذهب الآن قريب من 17 ألف جنيه، وهو سعر مناسب. ولكن اللى اشترى بالغالي ينتظر ويتمهل لحد لما السعر يرجع يرفع تاني، هي فعليًا مخسرتش ما دام الدهب لسه معاها، هي هتخسر لو باعته بالرخيص».

الذهب مخزن قيمة

وفي السايق ذاته، أرجع الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، استمرار انخفاض أسعار الذهب في الأسواق إلى مبادرة الوزارة وقرار الحكومة بدخول الذهب مع القادمين من الخارج دون جمارك.

وأوضح أن المبادرة تسببت في إعادة التوازن السعري في السوق المصرية بسعر معقول بعيدًا المغالاة السابقة التي شهدها السوق المحلية وأدت لارتفاع الأسعار بشكل غير متزن، ورفع أسعار سعر الجرام من الذهب لمعدلات كانت قد تجاوزت سعره في الخليج بواقع 750 جنيهًا في الجرم في المتوسط.

وتوقع «فرج»، مزيدا من الاستقرار في أسعار الذهب الفترة المقبلة، بما يقترب من الأسعار العالمية، والتي لا زال السعر المصري بعيدًا عنها بقيم تتراوح ما بين 100- 150 جنيها.

وأشار إلى أن استقرار أسعار الذهب لها تأثير مباشر على سعر الصرف، كون العلاقة بينهما طردية، فمزيد من الاستقرار والتراجع في أسعار الذهب يعني استقرار مماثل في سعر صرف الدولار.

وأكد أن الذهب حتى وإن تراجع فيعد مخزنًا للقيمة طول الوقت، وهو استثمار طويل الأجل قائلًا: «الذهب مخزن قيمة في جميع الأحوال، وهو سلعة تتأثر بالتوترات الجيوسياسية، ومن الممكن جدًا مع المشاكل والصراعات العالمية أن يعود للارتفاع عالميًا».