رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عضو مجلس إدراة الشعبة يحسم الجدل..

أيهما أفضل شراء الذهب أم الاستثمار في صندوق المعادن الثمينة

سوق الذهب
سوق الذهب

أثار تأسيس أول صندوق للاستثمار في المعادن الثمينة وخاصة الذهب، حالة من الجدل في الشارع المصري، وخاصة البنود الخاصة بالاسترداد وقيمة وثائق الاستثمار.

ويهدف صندوق الاستثمار إلى تعزيز مستويات الشمول المالي والاستثماري، والعمل على بناء قطاع مالي غير مصرفي متطور احتوائي ومحفز للنمو الاقتصادي.

وجاءت خطوات شراء وثائق استثمار الذهب كالتالى:-

1- فتح حساب وتقديم طلب الشراء لدى جهات التلقي وهي شركة ازيموت مصر لاداره الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، وعدد من شركات تداول الأوراق المالية.

2- تحويل الأموال.

3- تقوم جهات التلقي بتحويل الاموال إلى وثائق az- gold

وجاءت خطوات استراداد وثائق الاستثمار في الذهب كالتالي:-

1- تقديم طلب استرداد لجهات التلقي سالف الذكر

2- تحديد الاسترداد النقدي أو العيني

3- الاسترداد والتسوية خلال يومي عمل للتسييل

4- استلام الذهب بحد أدنى 50 جراما

لا يزال مبهم

وفي هذا السياق، قال عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن صندوق الذهب يختلف تمامًا عن محال الصاغة، لافتًا إلى أن كل منهما له المستثمر الخاص به.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الاستثمار في صندوق الذهب لا زال مبهم حتى الآن، حيث إنه لم يتم الإعلان عن ِشروط الاسترداد بشكل رسمي، بالإضافة إلى ما تردد حول وضع ضريبة قيمتها 5% في حالة استلام الذهب، بجانب المصناعية.

وأشار «المغربي»، إلى أن صندوق الذهب لن يؤثر على السوق المحلي؛ لأنه يتم تصنيع سبائك بجرام ونصف جرام، وثمن جرام ويصل سعره إلى 1100 جنيه أي أسعار مناسبة لجميع المستهلكين، وأيضًا دون شروط لاستلامها أو بيعها، بجانب أنه لا يتعارض مع الوثائق الخاصة بصندوق الذهب والتي تصل إلى 10 جنيهات بحد أقصي للاستثمار بـ10 وثائق.

حول انخفاض الأسعار، أكد عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن زيادة الذهب الفترة الماضية جاء نتيجة انخفاض المعروض وارتفاع معدلات الطلب، ولكن حاليًا الطلب على الذهب انخفض، ومن ثم تراجعت الأسعار.

وأوضح أن شهري مارس وإبريل كان يتزامنا مع انتهاء شهادات الـ18% مع ارتفاع أسعار الذهب، اتجاه شريحة كبيرة للشراء، قائلًا: «حاليًا انتهت أموال شهادات 18%، بالإضافة إلى إعفاء الواردات من الذهب لمدة 6 أشهر تسبب في زيادة المعروض وانخفاض الأسعار».

ولفت عمرو المغربي، إلى أن هذا بجانب تخوف شريحة من المواطنين في الداخل من استمرار الانخفاض فبدأوا في بيع مخزونهم من الذهب، هو ما تسبب في زيادة المعروض داخليًا.

وتوقع استمرار انخفاض أسعار الذهب خلال الأيام القليلة المقبلة، حتى يصل إلى السعر العادل والعالمي والذي يقدر بـ2150 جنيهًا.