رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجار المعدن الأصفر يكشفون لـ«النبأ»..

مصير محال الصاغة بعد إدراج الذهب فى البورصة

محال الصاغة
محال الصاغة

أثار قرار الإعلان عن أسعار الذهب خلال شاشات البورصة المصرية، حالة من الجدل في الشارع المصري، ولا سيما مع اعتبار البعض أن البورصة ستكون البديل الآمن والأرخص لمحال الصاغة.

وجاء ذلك في الوقت نفسه الذي تشهد فيه أسعار الذهب في مصر ارتفاعات مبالغا فيها خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث تخطى حاليًا سعر عيار 21 الأكثر انتشارًا 2600 جنيه، بينما تستقر سعر الأوقية لدى 2010 دولارات.

وأرجع التجار سبب ارتفاع أسعار الذهب في مصر، إلى انخفاض المعروض، ووصول سعر صرف الدولار في السوق الموازية إلى حوالي 38 جنيهًا، بينما يستقر في السوق الرسمية عند 31 جنيهًا، بالإضافة إلى أنباء حدوث تعويم جديد للجنيه.

7 أطنان في 3 أشهر

وكشف تقرير مجلس الذهب العالمي عن شراء المصريين 7 أطنان من الذهب خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث جاء المصريون في المرتبة الخامسة حول العالم من حيث ارتفاع الطلب على السبائك والعملات الذهبية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بعد تركيا، والصين، واليابان، وإيران.

سوق متشابك

وكان رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أكد أنه جاري الانتهاء من آلية الإعلان قريبًا عن أسعار الذهب من خلال البورصة المصرية بعد الاستعانة بالأسعار من مصفاة الذهب وهي مصفاة مصرية معتمدة حكومية.

ولفت إلى أنه سوف يتم عرض الأسعار بناء على حجم إنتاج مصفاة الذهب المصرية، موضحًا أن سوق الذهب في مصر متشابك، حيث إن عملية التسعير ليست بالسهولة التي يتوقعها البعض.

وأضاف، أن البورصة ستعلن على أسعار الذهب على شاشتها خلال أسبوعين بحد أقصى، سيكون لها دور في مساعدة الهيئة العامة للرقابة المالية في عمل صندوق الاستثمار في الذهب وعمله بالأسعار لتحدي أسعار الوثائق.

وتابع «الدكاني» أن الهيئة العامة للرقابة المالية منحت رخصة صندوق استثمار خاص بالذهب، كما تدرس البورصة إتاحة العديد من أدوات التداول الخاصة بالاستثمار في الذهب الفترة المقبلة، ومنها تضمينه «ETF».

أول صندوق للاستثمار في الذهب

وتستعد هيئة الرقابة المالية، لإطلاق أول صندوق استثمار للذهب في مصر؛ بهدف إتاحة الفرصة لصغار المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالمعدن الأصفر، والتداول (بيع وشراء إلكترونيًا)، وتجنب مخاطر التعرض لغش الذهب أو سرقته، وسهولة تسييل الاستثمارات في أي وقت سواء نقديًا أو ذهب حسب رغبة المستثمر.

ويسمح صندوق الاستثمار في الذهب، للراغبين شراء وثيقة بالصندوق تحدد كمية الجرامات التي يمتلكها كل مستثمر، مما يسمح لصغار المستثمرين شراء كميات صغيرة دون الحاجة إلى ادخار مبلغ ضخم لشراء سبيكة ذهبية، كما يحمي الصندوق المستثمرين من التعرض للغش أثناء شراء الذهب، أو سرقته خلال تخزينه؛ لأنه سيتولى إيداع الذهب لدى مقدمي خدمات حفظ المعادن.

ويوفر الاستثمار في صندوق الذهب، تحقيق مكاسب مرتفعة للمستثمرين، في ظل أن المعدن الأصفر أعلى الأوعية الادخارية من حيث العائد، إضافة إلى إتاحة سهولة تسييل مدخراته من خلال التنازل عن الوثيقة واسترداد قيمتها نقدي أو ذهب بشرط أن تكون الوثائق المملوكة له تساوي سعر الأونصة، هذا بخلاف وقف المضاربات على الذهب.

ويرى خبراء في البورصة، أن تداول أسهم الذهب سيؤثر على المحال الصاغة بحيث سيكون شراء الذهب للاستثمار عبر أسهم بالبورصة فقط وهو ما يؤثر على أرباح التجار، ولكن في الوقت نفسه نفي تجار الذهب تأثرهم بالبورصة سواء بالتداول أو بالإعلان عن السعر.

التجار غير ملزمين

وفي هذا السياق، قال عمرو المغربي، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن البورصة خلال الفترة الحالية تدرس الإعلان عن أسعار الذهب على شاشات التداول.

وأَضاف «المغربي»، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن السعر الذي سيتم إعلانه في البورصة لن يكون ملزما لتجار الذهب، لافتًا إلى أنه يتم حاليًا دراسة أكثر من مقترح خاص بالتداول الذهب في البورصة، والتي أبرزهم التركيز على السبائك أو طرح الذهب في صورة شهادات استثمار.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن البورصة الخاصة بالذهب لن تؤثر على وضع التجار ومحال الصاغة لأن سوق الذهب حر يتحرك بناءً على قوة العرض والطلب، وهذا ما أكده وزير المالية الدكتور محمد معيط.

ومن ناحيته، قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة سابقًا، إنه حتى الآن لم يتم إنشاء بورصة للذهب، لافتًا إلى أن الإعلان عن طرح الذهب في البورصة يجب أن يكون وفقًا لدراسة السوق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن إنشاء صندوق استثماري للذهب أو طرح أسعاره في البورصة سيكون حسب خبراء ومتخصصين في سوق الذهب، أما بالنسبة لمستثمرين سيكون لديهم حساب بنكي لتسهيل عمليات التداول والبيع والشراء.

وأشار «نجيب»، إلى أنه سيكون هناك ارتباط بين بورصات الذهب العالمية والمحلية، محذرًا من المضاربات الوارد حدوثها بأسعار الذهب في البورصة.

ونفي سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة سابقًا، تأثير أسعار الذهب أو محال الصاغة بإنشاء الصندوق الاستثماري الذهب أو بالإعلان عن الذهب في للبورصة، قائلًا: «تجار الذهب سيمارسون أعمالهم بشكل طبيعي، وبورصة الذهب لن تؤثر على وجودهم بالعكس استثمار الذهب في البورصة شيء آخر بخلاف عمل الصاغة».