رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جلب الحبيب.. ضبط المتهم بابتزاز فتاة جزائرية والتشهير بها عبر "فيس بوك"

ضبط المتهم بابتزاز
ضبط المتهم بابتزاز فتاة جزائرية والتشهير بها عبر "فيس بوك"

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، ولا سيما في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية المستحدثة التي ترتكب عبر شبكة الإنترنت والعمل على التصدي لمرتكبي جرائم الابتزاز والتشهير بالمواطنين.

تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث تكنولوجيا المعلومات، بالتنسيق مع مديرية أمن سوهاج، من القبض على شاب، لقيامه بإبتزاز فتاة ونشر صورها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

شيخ روحاني أوهمها بقدرته على فك السحر

تلقت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بلاغا من إيهاب المنصوري المحامي، وكيلًا عن «عائشة. ع» جزائرية الجنسية يفيد بتضررها من مستخدم الحساب المسمى «مذكرات محمد» بنشر منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يتضمن صورا خاصة بموكلته مصحوبة بعبارات سب وقذف وإساءة وتشهير وتهديد وابتزاز.

بدأت الواقعة عندما تواصلت «عائشة.ع» فتاة جزائرية الجنسية مع إحدى صفحات الدجل والشعوذة والتي يستخدمها شاب مصري على «فيس بوك» باعتبار أنه شيخ روحاني وقادر على فك السحر وجلب الحبيب وعلاج المس.

وقعت الفتاة ضحية ذلك الشاب الذي طلب منها إرسال صور شخصية لها ولعائلتها وأسمائهم وجميع البيانات الخاصة بها وبعائلتها، ثم أوهمها بأنها ممسوسة من جن عاشق وطلب منها ارسال صور عارية لها ولأسرتها لكي يستطيع علاجها من السحر والمس، وبالفعل أرسلت الفتاة الجزائرية جميع الصور الخاصة بها وبأسرتها.

هددها بنشر صورها الخاصة مقابل 120 ألف دينار جزائري

وبدأ الشاب في ابتزاز الفتاة وتهديدها بنشر صورها الخاصة على جميع مواقع التواصل الإجتماعي مقابل دفع مبلغ 120 ألف دينار جزائري، وعندما رفضت الفتاة قام بنشر الصور على جميع وسائل التواصل الإجتماعي، وذلك بإستخدام حساب وهمي باسم «مذكرات محمد».

على الفور تواصلت الفتاة المجني عليها مع المستشار ايهاب المنصوري المحام المتخصص في جرائم الإنترنت، والذي بدوره قام بمساعدتها في تحرير محضر ضد مستخدم الحساب المذكور.

وبإجراء التحريات اللازمة، تبيّن أن صاحب الحساب المستخدم شاب يدعى «محمد.ر.خ»، مقيم بمحافظة سوهاج، حيث أكد الفحص الفني صحة استخدامه لتلك الصفحة المذكورة، وتم القبض على المتهم وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الواقعة.

طرق الحماية من الابتزاز الإلكتروني

أكد المستشار إيهاب المنصوري، المتخصص بالجرائم الإلكترونية والجنائية ومسؤول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، لـ«النبأ» إن الابتزاز يتوفر في 5 صور مختلفة منها الحصول على صور وفيديوهات خاصة بالوعد بالزواج والارتباط، والإعلانات عن منتجات العناية النسائية، والتي يطلب القائم على ذلك صور للفتيات لبعض الأماكن الحساسة، وعمليات الهاكرز والاختراق، علاوة على الدجل والشعوذة بإيهام المجني عليهن فك أعمال سحرية مقابل إرسال صور خاصة لهن، بالإضافة إلى إعلانات التوظيف.
وحول خطوات إثبات حالة الابتزاز، أوضح «المنصوري» أهمية تفعيل تسجيل الشاشة، وهي بخلاف الـ«سكرين شوت»، فإن الأخيرة غير معترف بها قانونًا، لكون بعض المبتزين يقومون بحذف الرسائل للهروب من الملاحقة القانونية، لذلك يفضل تفعيل خاصية تسجيل الشاشة بالهاتف أثناء عملية الابتزاز، أو تنزيل برامج تقوم بهذه المهمة إذا لم تكن متوفرة في الهاتف.

Screenshot_٢٠٢٣٠٦١٤_٢٣٠٣٣٧_WhatsApp
Screenshot_٢٠٢٣٠٦١٤_٢٣٠٣٣٧_WhatsApp

كما نصح «المنصوري»، أنه في حالة الابتزاز عبر تطبيق «واتس أب» يفضل حذف اسم المبتز حتى يظهر الرقم أثناء قيام الشاشة بالتسجيل.

وعن طريقة تعامل الضحية مع المبتز، يوضح أنه يفضل أن تكون بالاستدراج، حيث يتم عرض مبالغ مالية عليه، حتى تتحول القضية من جنحة إلى جناية.

وأضاف: «ولو طلب المبتز مبالغ مالية تبدأ الضحية في التفاوض معه حول المبلغ، أما في حالة طلب المبتز لإقامة علاقة محرمة مع الضحية، تحاول المماطلة معه».

وحول الإجراءات القانونية الواجب اتباعها، قال «المنصوري» إنه يفضل اللجوء إلى رجل قانون ذو ثقة لوضع الأمر بين يديه أو الاتصال على رقم «108» الخاص بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني 

وأشار المستشار إيهاب المنصوري، إلى أنه لتحرير محضر يتم الذهاب إلى إدارة مباحث الإنترنت بمديرية أمن المحافظة، أو الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة المركزية في العباسية بالقاهرة داخل أكاديمية الشرطة القديمة

وأكد، أنه يجوز لكل شخص يحمل بطاقة الرقم القومي، تحرير المحضر بمفرده، دون معرفة الأهل، معقبًا: «وبعد تحرير المحضر يتم أخذ رقم المحضر، وانتظار الفحص الفني للبصمة الإلكترونية، وصولًا لمستخدم الحساب المبتز، أو مستخدم الرقم الذي تم الابتزاز منه».

وقال «المنصوري»، إنه ما دام تم الابتزاز حتى وإن كان برضى الضحية، تكون وفقًا لقانون رقم 175 لعام 2018، القانون الخاص بالعقوبات الخاصة بجرائم تقنية المعلومات، فإن الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة، واصطناع مواقع أو حسابات خاصة، أو انتحال شخصية شخص آخر، تتم المعاقبة بمدة سجن لا تقل عن عام، أو غرامة من 50 ألف جنيه إلى مائتي ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين.

وأضاف: «أما الابتزاز بالصور والفيديوهات، لا تقل العقوبة عن السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر، أو بغرامة من 50 ألف جنيه إلى مائتي ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين».

وتابع: «عندما يكون الابتزاز بموجب مبالغ مالية، تكون جناية وليست جنحة، وهذه عقوبتها لا تقل عن ثلاث سنوات سجن».