رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية الأمريكي يدعو تونس إلى تقديم خطة معدلة لصندوق النقد

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين، إنه يود أن تقدم تونس خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي، مضيفًا أنه من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة.

وأضاف بلينكن "نرحب بشدة بتقديم الحكومة التونسية خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي وبأن يتمكن الصندوق من العمل على الخطة المقدمة، لكن هذه قرارات سيادية".
وتابع "من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة إذا كانت تريد تجنب انهيار اقتصادي".
وتعطلت المفاوضات بين صندوق النقد وتونس حول قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، بسبب رفض الرئيس التونسي قيس سعيد شروط الصندوق.
وكان سعيد، حذر خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أخيرًا، من أن "شروط صندوق النقد الدولي بمثابة عود ثقاب يشتعل إلى جانب مواد شديدة الانفجار"، حسب موقع موزاييك.

وزير الخارجية الأمريكي يدعو رئيس تونس إلى "الالتزام بالديمقراطية" - RT Arabic
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


وأشار سعيد في حديثه مع ماكرون إلى "الأحداث الدامية التي سقط خلالها مئات الشهداء في 3 يناير 1984، حين تم رفع الدعم عن الحبوب ومشتقاتها، مشددًا على أن حالة السلم الأهلية لا ثمن لها".
وتسعى دول أوروبية على رأسها إيطاليا إلى تقريب وجهات النظر بين صندوق النقد وتونس، في مسعى للتوصل إلى اتفاق يراعي خصوصية الوضع في تونس، وذلك لتجنّب الانهيار الاقتصادي، ما قد يؤدي إلى زيادة أعداد المهاجرين نحو أوروبا.
وقال وزير الخارجية الإيطالي، تاياني في مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا" إنّه سيتحدث مع بلينكن ومديرة صندوق النقد الدولي عن ضرورة التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن من أجل دعم تونس اقتصاديا بشكل تدريجي.