رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أنتوني بلينكين: غزو أوكرانيا "فشل استراتيجي"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الجمعة إن بلاده ستعمل على بناء "جيش أوكراني للمستقبل".

وصف وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكين "الحرب العدوانية" التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا بأنها "فشل استراتيجي".

وتحدث أنتوني بلينكين في فنلندا، أحدث عضو في حلف الناتو، حيث أكد بلينكين أن الولايات المتحدة تعمل مع أوكرانيا وحلفاء آخرين لبناء توافق في الآراء حول العناصر الأساسية لـ "سلام عادل ودائم" لإنهاء الحرب مع روسيا.

وستشجع واشنطن أيضًا مبادرات الدول الأخرى لإنهاء الصراع، ما دام أنها تحترم ميثاق الأمم المتحدة وسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها واستقلالها، مضيفة أن الولايات المتحدة ستساعد في بناء "جيش أوكراني في المستقبل".

الوضع على الأرض

قالت السلطات الأوكرانية اليوم إن روسيا هاجمت كييف خلال الليل بـ15 صاروخ كروز و18 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد في أحدث قصف للعاصمة.

وأفاد الجيش الأوكراني على فيسبوك أن جميع الطائرات دون طيار أسقطتها الدفاعات الجوية، لكن الحطام المتساقط دمر العديد من المباني بما في ذلك عيادة الأطفال.

وقال البيان الخاص بوزير الخارجية الأمريكي "لسوء الحظ، قتلت الهجمات وجرحت مدنيين بينهم أطفال".

وقال في خطاب إن واشنطن ستشجع أيضا مبادرات الدول الأخرى لإنهاء الصراع، ما دام أنها تلتزم بميثاق الأمم المتحدة وسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها واستقلالها.

وأضاف بلينكين: "سوف ندعم الجهود - سواء من جانب البرازيل أو الصين أو أي دولة أخرى - إذا ساعدوا في إيجاد طريقة لتحقيق سلام عادل ودائم".

ومع ذلك، ستستمر واشنطن في دعم أوكرانيا عسكريًا لأن الشرط الأساسي للدبلوماسية الهادفة هو أن تكون كييف قادرة على ردع أي عدوان في المستقبل والدفاع عنه.

على جانب آخر، قال مسؤول روسي في منطقة زابوريجيه بأوكرانيا يوم الجمعة إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة بيرديانسك الساحلية التي تسيطر عليها روسيا على بحر آزوف وإن عددًا من الأشخاص أصيبوا.

وقال فلاديمير روجوف في تطبيق المراسلة Telegram: "يتم توضيح المعلومات المتعلقة بالوفيات". ونقلت وكالة تاس للأنباء عنه قوله إن صواريخ "ستورم شادو" البريطانية استخدمت في الهجوم.

وتعد زابوريجيه واحدة من خمس مناطق أوكرانية، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، تدعي روسيا أنها ضمتها.