رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المدارس القومية تفعل نظام الصك "الشير"

إجبار أولياء الأمور على دفع 10 آلاف لقبول ملفات الطلاب برياض الأطفال

النبأ

حالة من القلق والاستياء أصابت الكثير من أولياء الأمور، الذين يرغبون فى التقديم لمرحلة رياض الأطفال، بعد ما فوجئوا بشرط المدارس دفع مبلغ 10 آلاف جنيه للطالب،  "نظام الصك الشير" المشروط للقبول بالمدارس القومية. 
 

وفي هذا الإطار، قالت سماح الحبشى، مؤسس أولياء أمور مدارس مصر، تفعيل نظام الصك (الشير) بالمدارس القومية، فوجئ به أولياء الأمور الذين يرغبون فى التقديم لمرحلة رياض الأطفال، ولم يكن في حساباتهم، قيام المدارس القومية، بتفعيل نظام الصك(الشير).

وأشارت الحبشى، إلى أنه سيتم تطبيقه وفقًا للقرار الوزاري على الطلبة الجدد فقط، موضحة أنه سيتم دفع الصك (الشير)  عند قبول الطلاب بالتنسيق مع دفع المصروفات الدراسية، وتكون قيمة الصك(الشير) للطالب الواحد المقبل على مرحلة رياض الأطفال بقيمة 10000 جنيه.

 

وتساءل أولياء الأمور عن نظام الصك(الشير) المطبق بالمدارس القومية؟

وأوضحت “الحبشى”، أن نظام الصك(الشير) ليس جديدا بل مستخدما منذ فترة، حيث تم العمل ب نظام الصك(الشير) فى (عام ٢٠١١)، عند إصدار القرار الوزاري رقم ( ٢٥٠) بتاريخ (٢٨يونيو عام ٢٠١١ ).  

ونص القرار «أن قيمة الصكوك غير المحدودة العدد التي يكتتب فيها الراغبون في إلحاق من يتولون أمرهم بمدارس الجمعية سواء من أعضائها أو من غيرهم، وتكون القيمة الإسمية لكل صك من الصكوك 20 ألف جنيه، تؤدى دفعة واحدة ممن يرغب في إلحاق من يتولي أمره بإحدى مدارس الجمعية، قبل التحاقه بها».

وأضافت الحبشى مع مراعاة اختلاف قيمة الصك(الشير) بالمدارس القومية بتختلف من مدرسة لأخرى.

وقالت “الحبشى”، إنه يجرى استيراد قيمة الصك (الشير) للطلاب.

 يتم استرداد الصك ( الشير) المدفوع للطلاب فى حالتين.

الأولى هى عند تخرج الطلاب واستكمال المرحلة الثانوية، والثانية هي عند تحويل الطالب من المدرسة المقيد بها إلى مدرسة أخرى.

وأشارت الحبشى، إلى أن أغلب أولياء الأمور لم يكونوا على علم بهذا الموضوع وكان الاعتقاد أنه مجرد تبرع إجباري لا يتجاوز ألف أو ألفين للمدرسة، وصدموا بموضوع الصك أو(الشير) مفاجأة صادمة للجميع، خصوصًا في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة.

من جانبها، أضافت ياسمين محمود، أن لديها توأمين، والتقديم للاثنين فى توقيت واحد، وبذلك يصبح المبلغ مضاعف للصك(الشير)، بخلاف المصروفات المدرسية، والمستلزمات الدراسية.

 وناشدت “الحبشى” الدكتور رضا حجازي بالتدخل العاجل في هذا الموضوع رأفة بأولياء، وإن كان لا بد من التطبيق يكون علي أقساط لأكثر من عام رحمة بأولياء الأمور.

وأعلنت مدرس المنار على صفحتها الرسمية على الفيس بوك تنسيق رياض الأطفال 2023/2024 بناء على النشرة الواردة من المعاهد القومية سيتم فتح باب التقديم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال الكترونياَ هذا العام وذلك من الاستمارة الالكترونية ابتداءَ من يوم 1/6/2023 وحتى 30/6/2023.

علماَ بأن صحة البيانات الواردة فى الاستمارة تحت مسئولية ولي الأمر.

التسجيل متاح للأطفال من سن أربع سنوات حتى ست سنوات الا يوم فقط.
 يتم قبول الأطفال وفقاَ للسن الأعلى للمتقدمين.
يتم سداد مبلغ 10000 جنيه (عشرة آلاف جنيها) صك الجمعية طبقًا للقرار الوزارى 250 لسنة 2011 المادة الخامسة والسادسة.