رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل ستصبح عملية بيلجورود رأس حربة هجوم كييف المضاد في الحرب ضد روسيا؟

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن أن هجوم بيلجروود بعتبر تحولا في الحرب الروسية الأوكرانية، لأنه قد يصبح  رأس جسر للهجوم المضاد الأوكراني.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أنه خلال الحرب الروسية الأوكرانية إذا كان تقدير القوات في الهجوم الأوكراني على الأراضي الروسية في مدينة بلجروود الروسية هذا تقريبيًا، فلن تكون مغامرة كوماندوز بسيطة وقد يكون التوغل جزءًا من محاولة أوكرانية لإنشاء جسر على الأراضي الروسية كدعم لمزيد من التقدم، وذلك رغم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتهز الخطاب السوفيتي ويدعو إلى هزيمة التفوق الغربي المصمم على تدمير روسيا.

وأضافت الصحيفة، أنه على الرغم من أنه من المفترض أن تكون أهداف الهجوم المضاد الأوكراني القادم في  الحرب الروسية الأوكرانية هي الأراضي التي تحتلها روسيا في مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون، إلا أنه لم يتم استبعاد هجوم واسع النطاق على الأراضي الروسية. 

في الواقع، ذكرت أوراق البنتاجون المسربة قبل بضعة أشهر خطة زيلينسكي لمهاجمة روسيا في أراضيها.

الغارة على بيلجورود تحجب إسقاط  باخموت

على أي حال، جدير بالذكر أن الضجة  التي أحدثها توغل بيلجورود في الأخبار العسكرية الكبرى الأخرى في  الحرب الروسية الأوكرانية  في الأيام الأخيرة، حيث  أدى الهجوم إلى إسكات صدى استيلاء القوات شبه العسكرية الروسية فاجنر على باخموت، الذي أُعلن قبل أيام قليلة الأخبار التي كانت متوقعة منذ نهاية عام 2022 عندما أصبحت تلك المدينة الصغيرة رمزًا للمقاومة الأوكرانية للغزو، ستالينجراد الصغيرة في دونيتسك المحتلة.

وسلط المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الذي أعرب عن "القلق العميق" للحكومة الروسية واليقين بأن كييف وراء توغلات بيلجورود في  الحرب الروسية الأوكرانية، الضوء على الهدف من هذا الهجوم: "نحن نتفهم تمامًا أن الهدف من هذه الأعمال التخريبية هو تشتيت الانتباه. الانتباه من جبهة باخموت وتقليل التأثير السياسي لفقدان الجانب الأوكراني أرتيوموفسك (الاسم الروسي لبخموت) ".

وأعلنت مجموعة فاجنر، السبت الماضي السيطرة على باخموت. 

وأكدت وزارة الدفاع الروسية النبأ على الفور.

 وترك الرئيس زيلينسكي، الذي كان في قمة مجموعة الدول السبع في اليابان، ظلالًا من الشك حول ما كان يحدث، لكنه بعد فترة وجيزة نفى أن تكون عملية الغزو الروسي قد اكتملت على المدينة.