رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 3 ملايين برميل يوميا مارس الماضي

ارتفاع الطلب العالمي
ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 3 ملايين برميل يوميا مارس

كشفت بيانات رسمية أن الطلب العالمي على النفط سجل 3 ملايين برميل يوميًا خلال مارس الماي،، تزامنًا مع إعلان انخفاض أسعار النفط، اليوم الإثنين، وذلك رغم زيادة واردات الصين من النفط الروسي في أبريل الماضي بقيت السعودية أكبر مورديها من الخام.

انخفاض واردات النفط السعودي

وبحسب البيانات، بلغ إجمالي واردات النفط السعودي، التي تستهلكها في الغالب شركات التكرير الحكومية والشركات الصينية الخاصة العملاقة، 8.46 مليون طن أو 2.06 مليون برميل يوميًا، بانخفاض طفيف عن 2.1 مليون برميل يوميًا في مارس، مقابل 2.17 مليون برميل يوميًا في أبريل من العام الماضي 2022.

يُشار إلى انضمام، شركات تكرير خاصة كبيرة إلى شركات تكرير مستقلة أصغر، في التهافت على النفط الروسي منخفض السعر، سواء خام مزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادي الذي يتم تحميله من أقصى شرق روسيا أو خام الأورال الذي يشحن عبر الموانئ الأوروبية.

انخفاض أسعار النفط العالمية

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 73 سنتا، أو 0.97 %، إلى 74.85 دولار للبرميل،بحلول  الساعة 06:34 بتوقيت جرينتش، بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يوليو، أكثر العقود الآجلة تداولا، 73 سنتا، أو 1.02 %، إلى 70.96 دولار، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».

وأشارت إلى هبوط عقود خام غرب تكساس لشهر يونيو، والتي ينتهي أجلها في وقت لاحق يوم الإثنين، 87 سنتا إلى 70.68 دولار للبرميل.

انخفاض أسعار النفط العالمية وتقلبات بالأيام المُقبلة

وبحسب مدير مؤسسة «فاندا إنسايتس لتحليل سوق النفط»، فاندانا هاري: "أتوقع الكثير من التقلبات في الأيام المقبلة وانتعاش أسعار الخام عند التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الديون".

وأضافت «هاري»: "لكن مجال ارتفاع النفط بعد ذلك سيكون محدودًا مع عودة الأوضاع الاقتصادية غير المواتية إلى الصدارة".