رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليق صادم من زيلينسكي عند زيارته ضحايا القنبلة الذرية بهيروشيما

زيلينسكي
زيلينسكي

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار مدينة هيروشيما اليابانية أثناء وجوده في قمة الدول الصناعية السبع.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الوضع الحالي لمدينة باخموت يذكره بما رآه هذا الأحد في متحف هيروشيما للسلام، حيث تم عرض الدمار الناجم عن القنبلة الذرية.

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  الحديقة والمتحف المخصصين لإحياء ذكرى الضحايا وإظهار أهوال قصف هذه المدينة اليابانية خلال ما كان أول هجوم نووي في التاريخ.

علق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على وضع هيروشيما وتشبيهه بباخموت قائلًا: “لا يوجد شيء على قيد الحياة، لا يوجد مبنى قائم، كل شيء دمار، نفذته الولايات المتحدة في 6 أغسطس 1945”.

واختارت اليابان مدينة هيروشيما بسبب قيمتها الرمزية العالية كمكان لقمة مجموعة السبع، التي اختتمت الأحد بعد 3 أيام من الاجتماعات، والتي ركزت على الحرب في أوكرانيا والتوترات مع الصين.

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هيروشيما في اليوم السابق، وعقد اجتماعات ثنائية مع قادة مجموعة السبع، وحضر هذا الأحد جلستي نقاش ركزت على المساعدة العسكرية لأوكرانيا ومفاوضات السلام النهائية لإنهاء الصراع.

يتزامن الزيارة مع نشر الكرملين رسالة مع تهنئة بوتين لمجموعة فاغنر والقوات النظامية الروسية التي شاركت في الاستيلاء على المدينة الأوكرانية.

وأشار المكتب الإعلامي في الكرملين إلى أن "فلاديمير بوتين يهنئ مجموعات فاجنر الهجومية، وكذلك جميع الوحدات العسكرية في الجيش الروسي التي قدمت لهم الدعم اللازم وحماية الجناح، لغرض عملية تحرير أرتيوموفسك".

وأعلن رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوزين، يوم السبت، استيلاء وحداته شبه العسكرية على المدينة الأوكرانية التي حاصرتها لمدة 10 أشهر. وأشار بريغوجين إلى أن "عملية مصادرة باخموت، مفرمة اللحم بباخموت. استمرت 224 يومًا".

كييف نفت على الفور أن تكون قواتها تغادر المدينة: صرحت نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن "القتال العنيف" مستمر رغم اعترافها بأن "الوضع حرج".

جدير بالذكر، أن متحف هيروشيما الذي زاره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  هو متحف مخصص لعرض ضحايا القصف الذري الذي قامت به الولايات المتحدة على المدينة في نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو يعرض متعلقات الضحايا التي نجت من القصف الذري وصور للمدينة قبل وبعد التدمير، وما حدث للمباني والأخشاب والناس من جراء الأشعة الحرارية الناجمة عن إلقاء القنبلة الذرية، ويعتبر من أشهر الأماكن التي يرتادها الزوار والشخصيات العامة في اليابان بمعدل مليون ونصف سائح سنويًا.