رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة «التعليم» لامتحان 760 ألف طالب بالدبلومات الفنية

النبأ

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، انتهاء كافة الإستعدادات التى تسبق إنطلاق إمتحانات الدبلومات الفنية 2023، مشددة على أنه تم وضع الأسئلة وطباعتها ووصولها إلى مراكز توزيع الأسئلة بالمحافظات المختلفة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بضرورة توفير شراء المواد الخام اللازمة قبل الإمتحانات بفترة كافية لمدارس نظام الجدارات.

وإتاحة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لطلبة الدبلومات الفنية، إستلام أرقام الجلوس والتعرف على اللجان التى سوف يؤدون فيها الإختبارات.

وشددت الوزارة أنه تم الإنتهاء من كافة الإستعدادات لبدء إمتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكافة النوعيات صناعي – زراعي – تجاري – فندقي في كافة أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث – إعداد مهني – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية، مؤكدة أنه سوف تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية إعتبارا من السبت 20 مايو الجارى  للامتحانات العملية والمعملية، على أن تبدأ الإمتحانات التحريرية اعتبارًا من يوم السبت 27 من نفس الشهر وتنتهي يوم الخميس 8 يونيو المقبل، ويتم استكمال الامتحانات العملية والمعملية اعتبارًا من يوم الجمعة 9 يونيو  وحتى يوم الجمعة 16 من نفس الشهر.

وأوضحت الوزارة أن عدد الطلاب المتقدمين للإمتحانات هذا العام 760 ألف طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى (1788) طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، كما أن عدد مواد الامتحانات العملية والمعملية (525) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (1336) مادة، ومواد الامتحانات العملية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية (42) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (55) مادة، وعدد المهمات العملية الخاصة بالتقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل (151) مهمة لعدد (43) برنامج، ويتم مشاركة عدد (1240) مقيم سوق عمل في أعمال التقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات المهنية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يبلغ عدد لجان سير الامتحان بكافة النوعيات (2550) لجنة على مستوى كافة محافظات الجمهورية، كما يبلغ عدد العاملين المكلفين بأعمال الامتحانات (184204) عضو داخل كافة لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (مراقبين – ممتحنين – ملاحظين – إداريين... إلخ)، بالإضافة إلى أن عدد استراحات معلمي التعليم الفني (700) إستراحة.

وشددت على أنه يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة (39) مركز على مستوى الجمهورية، وعدد الأعضاء العاملين بمراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة (5060) عضو، بجانب عدد المرشحين لأعمال تقدير الدرجات بجميع النوعيات البالغ عددهم (51051) عضو.

وأكدت الوزارة أنه يبلغ عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (28) لجنة، وعدد لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (23) لجنة، كما أنه قامت لجان الإدارة المختصة بكافة القطاعات بإعداد خطابات الندب وتسليمها لقرابة 235 الف من الأعضاء المشاركين في أعمال الامتحانات للدور الأول وفتح باب الاعتذارات لمن توافرت فيهم شروط الاعتذارات.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على التصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتصوير الأسئلة أثناء سير الامتحانات، مشددة على حرمان أى طالب يتم ضبطه يروج للغش.