رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط أسلحة نارية وذخائر في مداهمة أمنية بقنا

قوات أمن أرشيفية
قوات أمن أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا،بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا،من ضبط عدد من الأشخاص بحوزتهم كمية من الأسلحة النارية والذخائر  الغير مرخصة بمركز دشنا شمالي محافظة قنا.

جهود وزارة الداخلية 

في إطار جهد وزارة الداخلية لضبط الأسلحة النارية الغير مرخصة والذخائر،فقد وردت معلومات أكدتها تحريات رجال المباحث الجنائية بمديرية أمن قنا،مفادها قيام عدد من الأشخاص بالاحتفاظ بأسلحة نارية وذخائر مركز دشنا.

وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن من من النيابة العامة،داهمت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا،عدد من المنازل والاوكار  بقرى مركز دشنا شمالي محافظة قنا.
وأسفرت تلك المداهمات عن  ضبط عدد (20) قطعة سلاح نارى.. عبارة عن (10 بنادق آلية – 7 بنادق خرطوش – 3 فرد محلى – عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة)، بحوزة (19متهم لـ 9 منهم معلومات جنائية.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحررت المحاضر اللازمة،وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة حيازة أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص وفقًا للقانون 

وضع قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954 المعدل وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1610 لسنة 2015 عقوبات كبيرة بشأن حيازته في مصر دون ترخيص أو حتى منتهية الترخيص ولم تجدد، حيث أباح القانون البدء في إجراءات تجديد ترخيص السلاح قبل انتهاء الرخصة بثلاثة أشهر، ومن ثم فلا مجال لحيازة السلاح بعد انتهاء رخصته، فقد أوجب القانون تسليمه لقسم الشرطة إذا انتهت مدته أو رفض طلب تجديد الترخيص".
"عاقب القانون بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن 50 جنيهًا ولا تزيد على 500 جنيه لحيازة الأسلحة البيضاء، كما يعاقب بالسجن وغرامة لا تجاوز 5 آلاف جنيه لحيازة الأسلحة النارية غير المششخنة أو ذات الماسورة المصقولة من الداخل".
"تصل العقوبة للسجن المشدد وغرامة لا تجاوز 15 ألف جنيه فى حال حيازة الأسلحة المششخنة مثل المسدسات فردية الإطلاق البنادق ذاتية التعمير، كما تصل العقوبة إلى المؤبد وغرامة لا تجاوز 20 ألف جنيه لحيازة أسلحة مثل المدافع والمدافع الرشاشة والبنادق الآلية والنصف آلية ومسدسات سريعة الطلقات.