رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيفية احتساب القيمة المضافة على واردات الذهب

القيمة المضافة على
القيمة المضافة على واردات الذهب

كشف الدكتور مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب كيفية احتساب قيمة ضريبة القيمة المضافة علي واردات الذهب، وذلك حسب خطاب موجه من مصلحة الضرائب إلى الجمارك.

وتضمن الخطاب: مثال توضيحي على قيمة المشغولات ذهبية واردة من الخارج تزن 200 جرام مع وضع قيمة المصنعية علي الجرام 80 جنيها مصريا، حينها يتم ضرب  200 جرام فى 80 جنيها مصنيعة  وهو ما يساوي 16000 إجمال قيمة المصنعية وبعد ذلك يتم ضربها فى نسبة القيمة المضافة  14%  ويتم القسمة على 100، وبذلك تكون قيمة ما يدفع على 200 جرام ذهب هو  2240 جنيها.

الضرائب توضح كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة على واردات الذهب

وجاء في خطاب مصلحة الضرائب، إلى الجمارك المصرية بشأن قرار مجلس الوزراء بإعفاء المصريين القادمين من الخارج من رسوم الضريبة الجمركية على المشغولات والسبائك الذهبية وكيفية خصم ضريبة القيمة المضافة على المصنعية.

وذكر أن كتابكم المؤرخ 2023/5/13 بخصوص كتابنا الموجه برقم 2661 بتاريخ 2023/5/11 بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023 بإعفاء الواردات من أصناف الذهب صحبة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا ضريبة القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر وبالإشارة إلى الاجتماع المنعقد برئاسة الدكتور وزير المالية لمناقشة هذا الموضوع وطلبكم الإفادة عن كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة على الواردات من الذهب صحبة الركاب القادمين من الخارج المشغولات والسبائك الذهبية موضح بمثال توضيحي افتراضي.

وأضاف الخطاب أنه طبقًا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016 بند 9 من المادة 10 تكون القيمة التي تتخذ أساسًا لربط الضريبة على بيع المشغولات البلاتينية والذهبية والفضية والأحجار الكريمة بقيمة التشغيل المصنعية، ويكون وعاء الضريبة عند الإفراج الجمركي على المشغولات المستوردة هو قيمة المصنعية.

وأشار الخطاب إلى أنه تستحق الضريبة على المشغولات والسبائك الذهبية، الواردة صحبة الركاب القادمين من الخارج والمعفاة من الضريبة الجمركية بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء 1801 لسنة 2023، ويكون وعاء ضريبة القيمة المضافة في تلك الحالة بعد استبعاد قيمة الضريبة الجمركية المعفاة هو قيمة المصنعية المفر عنها من الراكب بموجب فاتورة أو قيمة المصنعية الواردة بالبروتوكول المبرم بين المصلحة وشعبة الذهب المرفق بمنشور تعريفات مصلحة الجمارك رقم 57 لسنة 2022، أيهما أعلى.