رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرق إجراء مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة للطلاب العائدين من الخارج

طرق إجراء مقاصة النقل
طرق إجراء مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة

يهتم الطلاب العائدين من السودان، بمسألة إجراء مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة، بالتزامن مع إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طرق إجراء المقاصة العلمية، ومعايير توزيع الطلاب العائدين من السودان على الجامعات الأهلية والخاصة.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير، تفاصيل وخطوات إجراء مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة، بالنسبة للطلاب العائدين من السودان.

ضوابط مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة

وبحسب الوزارة، تشمل ضوابط مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة، تشمل الآتي:

  • أن يتقدم الطالب إلى الجامعة التي يرغب في التحويل إليها مباشرة على أن يقدم الطالب ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة روسية أو أوكرانية أو جامعة سودانية حتى العام الدراسي الحالي 2022-2023.
  • شهادة بالمقررات التي درسها ومحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي.
  • في حالة تعذر تقديم شهادات المقررات قبل بداية العام الدراسي 2023-2024، يصبح قرار التحويل منعدمًا.

حددت الوزارة أماكن صرف وقبول أوراق التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والليبية للجامعات الخاصة والأهلية، مشيرة إلى أنه فيما يتصل بالتقديم لطلاب الشهادات العربية والأجنبية للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، يتم التقديم مباشرة إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني للجامعة الخاصة أو الأهلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.

كما حددت الوزارة، موقف الطلاب الدارسين بإحدى الجامعات غير المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات في السودان أو أوكرانيا أو روسيا للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

وكشفت وزارة التعليم العالي، إن الطلاب المسجلين بجامعات روسيا وأوكرانيا والسودان وغير معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، سيتم إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب أما الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان دون أوراق تثبت قيدهم بإحدي الجامعات في هذه الدول واجتيازهم فصلين دراسيين أو عام دراسي كامل، فيتم إجراء امتحان تحديد مستوى وفق الطلب المُقدم من كل طالب والمُحدد به الفرقة الدراسية المُقيد بها الطالب بالخارج مع التعهد بإحضار الأوراق الثبوتية خلال 3 شهور (ضرورة إحضار ما يثبت الإقامة طوال هذه الفترة).

إجراءات مقاصة النقل إلى الجامعات الأهلية والخاصة للطلاب العائدين من الخارج

وبحسب المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورعادل عبدالغفار، تشمل إجراءات التحويل الآتي:

  • يتقدم الطلاب للجامعات الخاصة أو الأهلية مباشرة، اعتبارًا من السبت القادم الموافق 13 مايو الجاري، وحتى أول أكتوبر المُقبل.
  • الأعداد المسموح بها لا تزيد عن 10% من الطاقة الاستيعابية لكل كلية بكل جامعة.
  • يتقدم الطالب إلكترونيًا مباشرة إلى أية جامعة خاصة أو أهلية بكلية مناظرة.
  • الطالب يتقدم لكلية مناظرة ومبدأ تغيير المسار لا ينطبق على هؤلاء الطلاب، والتحويل لا بد أن يكون على كلية مناظرة.
  • السنة التحضرية تعتبر سنة دراسية، ويعتبر الطالب مقيدًا، ولكن يسجل في الكلية المناظرة في الفرقة الأولى لو كانت الجامعة معادلة.
  • القيد في العام الجامعي 2022-2023 لا بد أن يكون في جامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية.
  • القبول يوميًا بأولوية التقدم.
  • في حال تقدم مجموعة كبيرة في يوم واحد تفوق الطاقة الاستيعابية المطلوبة، يتم الأخذ بالأعلى مجموعًا، وعلى الباقي إعادة التقدم لجامعات أخرى.
  • لا يجوز النقل لجامعة خاصة أو أهلية أخرى بعد القبول والتسجيل مع توقيع الطالب وولي الأمر على تعهد بذلك.
  • لن يتم تسجيل الطلاب مركزيًا إلا بعد سداد مصروفات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023-2024.